صاحبة السمو تكشف عن آخر عمل فني لمقبول حسين

CPO Content Area

صاحبة السمو تكشف عن آخر عمل فني لمقبول حسين


الدوحة, قطر, الأربعاء, ديسمبر 11, 2019

شهدت صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع مساء اليوم، احتفالية الكشف عن آخر أعمال الفنان الراحل مقبول فدا حسين "سيروا في الأرض" بالمدينة التعليمية.

ويأتي العمل كجزء من أعمال أخرى تجسد رحلة الحضارة الإنسانية عبر تاريخ المنطقة العربية، من ضمنها مجموعة من اللوحات الفنية التي تعكس أسماء الله الحسنى التسعة والتسعين.

حضر الحفل سعادة الشيخة هند بنت حمد آل ثاني، نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمؤسسة قطر، وممثلون عن المؤسسات المعنية بالفنون المحلية والدولية، وأفراد من أسرة الفنان الراحل مقبول فدا حسين.

وكان الفنان العالمي مقبول حسين قد رحل قبل الانتهاء من هذا المشروع، فأكملت مؤسسة قطر إبداعاته، واحتضنتها في مبنى بالقرب من مركز الشقب بالمدينة التعليمية، حيث سيتمكن محبو الفنون من اكتشاف هذا العمل.

وتعرف الضيوف خلال الافتتاح، على قصة العناصر التي يرتكز إليها العمل الفني "سيروا في الأرض"، والتي تشمل أدوات الطيران لعباس بن فرناس، وليوناردو دافنشي، والخيول الزجاجية، والسيارات القديمة، والموسيقى التي اختارها حسين، والفسيفساء العملاقة التي تتميز بها الجياد، في تقدير للإرث المرتبط بالخيل، في قطر، والمنطقة العربية انطلاقًا من نظرة الفنان الراحل للطبيعة.

كذلك يسلط العمل الفني الضوء على تطلعات شعوب المنطقة العربية سابقًا من خلال الطبيعة، ومن ثم عبر الآلات، ليعكس بذلك نهضة العالم العربي في عصر التنوير والابتكار والتجارب العلمية قبل النهضة الأوروبية.