المناصب والأدوار

مؤسسة قطر
رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع

تأسست مؤسسة قطر عام 1995 وتلعب دوراً رئيسياً في تحويل قطر إلى مجتمع قائم على المعرفة من خلال إطلاق قدرات الإنسان.

صلتك
رئيس مجلس أمناء مؤسسة صلتك

أُطلقت مؤسسة صلتك عام 2008 لمعالجة قضية البطالة بين الشباب في العالم العربي، والتي أصبحت قضية هامة ومتزايدة. وتعمل المؤسسة على إتاحة فرص العمل والمشاريع للشباب وتعزيز خلق فرص العمل والتدريب.

مجلس إدارة  مؤسسة التعليم فوق الجميع
رئيس مجلس إدارة مؤسسة التعليم فوق الجميع

التعليم فوق الجميع هي منظمة غير ربحية تسعى إلى تحسين فرص الحصول على التعليم نوعي عالٍ للفئات المحرومة والمهمشة في بلدان العالم النامي.

رئيس مجلس إدارة سدرة للطب

سدرة للطب هو مركز طبي أكاديمي له ثلاث مهام هي: التدريب الطبي، والبحوث ورعاية المرضى، والتركيز قضايا صحة المرأة والطفل. يأتي تمويل المركز من مؤسسة قطر، فقد كان الهدف من إنشائه لسد الحاجة المتزايدة للخدمات الطبية الشاملة التي تركز أساسا على المرضى، إضافة إلى إجراء البحوث في مجال الرعاية الطبية.

رئيس مجلس إدارة مشيرب العقارية

تتبع شركة مشيرب العقارية لمؤسسة قطر. وتعد شركة رائدة في مجال التطوير العقاري المستدام، لا سيما من خلال مشروعها المتميز "مشيرب قلب الدوحة"، الذي يهدف إلى تحويل الحياة الحضرية عن طريق الجمع بين الأساليب العمرانية القطرية التقليدية والتكنولوجيا المبتكرة الصديقة للبيئة، للارتقاء بنوعية الحياة مع إقامة فضاء تجاري تجسيدا لرؤية قطر الوطني 2030.

مؤسس المؤسسة القطرية للعمل الاجتماعي
مؤسس المؤسسة القطرية للعمل الاجتماعي

تأسست عام 2013 كمظلة لعدد من المبادرات المدنية لسمو الشيخة موزا، بما فيها مركز الشفلح الذي تأسس عام 1999 لتقديم التعليم الخاص والرعاية العلاجية المتطورة للأطفال القطريين ذوي الإعاقة، ومركز دريمة لرعاية الأيتام التي أسستها سموها عام 2003 وهي عبارة عن نظام إسلامي متكامل لرعاية ودمج الأيتام في دولة قطر من خلال الاعتماد على التجارب والبحوث والاستشارات الرامية لتنمية الأسرة وتعزيز التضامن الاجتماعي.

United Nations
مدافعة عن أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة

في يناير 2016، عُينت سموها من قبل الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، عضوا في المجموعة المدافعة عن أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة؛ لتواصل سموها من خلال هذا الدور الدفاع عن التعليم النوعي في جميع أنحاء العالم، إلى جانب دفاعها عن أهمية أهداف التنمية المستدامة لمستقبل الإنسانية.

United Nations
سفير تحالف الأمم المتحدة للحضارات

دعيت الشيخة موزا عام 2005 لتكون عنصراً من المجموعة رفيعة المستوى لتحالف الأمم المتحدة للحضارات، وهي مجموعة أطلقها الأمين العام للأمم المتحدة لتعزيز حوار الثقافات. وفي وقت لاحق عُينت سموها سفيراً للتحالف.

UNESCO
المبعوث الخاص للتعليم الأساسي والعالي في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)

تم تعيين صاحبة السمو مبعوثا خاصا للتعليم الأساسي و العالي في عام 2003 بمنظمة اليونسكو تقديرا لعملها المستمر في مجال التعليم.

المناصب والأدوار السابقة

United Nations
عضو اللجنة التوجيهية لمبادرة الأمين العام للأمم المتحدة "التعليم أولاً" (2012-2017)

في سبتمبر 2012، انضمت الشيخة موزا إلى مبادرة الأمين العام للأمم المتحدة في نيويورك، بصفتها عضوا في الفريق الاستشاري للأهداف الإنمائية للألفية للأمم المتحدة، حيث تم إطلاق مبادرة تعميم التعليم، التي تهدف إلى التحاق الأطفال بالمدارس، وتحسين نوعية التعليم، وتعزيز المواطنة العالمية.

United Nations
مناصِرة للأهداف الإنمائية الألفية للأمم المتحدة

في يونيو 2010 دعا الأمين العام للأمم المتحدة الشيخة موزا لتكون عضوا في الفريق الاستشاري للأهداف الإنمائية للألفية للأمم المتحدة التي تركز بشكل خاص على الهدف الإنمائي الثاني المتمثل في تعميم التعليم الابتدائي. 

نائب رئيس المجلس الأعلى للصحة (2009-2014)

تأسس المجلس الأعلى للصحة عام 2009، ويعمل على بناء نظام صحي وطني قادر على توفير الرعاية وفق المستويات العالمية وتمشياً مع احتياجات السكان في دولة قطر.

نائب رئيس المجلس الأعلى للتعليم (2006-2012)

تأسس المجلس الأعلى للتعليم عام 2002 ويعتبر الجهة المسؤولة عن توجيه السياسة التعليمية في قطر وتطوير وتنفيذ جهود إصلاح التعليم الوطني.

رئيس المجلس الأعلى لشؤون الأسرة (1998-2009)

تأسس المجلس الأعلى لشؤون الأسرة عام 1998 ويلعب دورا هاما في السياسات والتشريعات التي تؤثر على الأسرة.

CPO Content Area