صاحبة السمو تحضر افتتاح مؤتمر يحتفي بمالك بن نبي في جامعة حمد بن خليفة

CPO Content Area

صاحبة السمو تحضر افتتاح مؤتمر يحتفي بمالك بن نبي في جامعة حمد بن خليفة


الدوحة, قطر, السبت, فبراير 2, 2019

حضرت صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، افتتاح مؤتمر أسئلة النهضة الدولي، الذي استضافته كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة خلال الفترة من 2-4 فبراير 2019 في المدينة التعليمية.

واحتفى المؤتمر بالذكرى السبعين لصدور كتاب شروط النهضة الذي ألفه المفكر الجزائري الراحل مالك بن نبي، وألهم بشكل كبير العديد من القادة والعلماء.

واستقطبت الفعالية، التي امتدت على مدار ثلاثة أيام، كوكبة بارزة من الشخصيات القطرية والدولية، والعلماء، والباحثين، والمفكرين، الذين شاركوا خلال المؤتمر في حوار أكاديمي حول مشروع النهضة لمالك بن نبي، الذي طُرح للنقاش في سياق القوانين العالمية (السنن)، التي أدرجها في منهجيته، ودراسته للظواهر الفكرية، والثقافية، والاجتماعية، والحضارية.

وعلّق الدكتور أحمد مجاهد عمر حسنه، رئيس جامعة حمد بن خليفة، على المؤتمر بقوله: "هذا المؤتمر هو فرصة ملائمة لجامعة حمد بن خليفة وكلية الدراسات الإسلامية للاحتفاء بالذكرى السبعين لنشر هذا الكتاب، الذي بشّر بولادة مشروع فكري كبير. وقد قيّم الحاضرون السُبل التي يُمكننا من خلالها تطبيق مشروع بن نبي في ظل ظروفنا الحالية، لتحقيق التقدم الحضاري المنشود".

وأضاف الدكتور حسنه: "تحرص جامعة حمد بن خليفة على توفير منبر لفهم الدراسات المعاصرة من خلال منظور تاريخي. ومن جهتها، تستثمر كلية الدراسات الإسلامية بالجامعة في عملية التجدد والتطور الإسلامي وجهود الإصلاح في المنطقة وخارجها".