صاحبة السمو تجتمع بالبابا فرانسيس

CPO Content Area

HH Sheikha Moza Bint Nasser Meets with Pope Francis

صاحبة السمو تجتمع بالبابا فرانسيس


الفاتيكان، 04 يونيو 2016

 اجتمعت صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر اليوم مع البابا فرانسيس بابا الفاتيكان ،وذلك بدولة الفاتيكان . 

تم خلال الاجتماع مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المتبادل لاسيما أزمة اللاجئين وحماية المدارس والتعليم في مناطق النزاعات بالإضافة الى بحث سبل تعزيز ثقافة الحوار بين الأديان لمعالجة القضايا والمشكلات في العالم. 

وفي بداية الاجتماع أعربت صاحبة السمو عن شكرها للبابا على دعمه الملموس للاجئين والتزامه تجاه قضاياهم،مؤكدة على أن رسالته فيما يتعلق بالوحدة ومد يد الصداقة لجميع الشعوب والأديان، لهي أهم الآن أكثر من أي وقت مضى. 

بدوره اثنى البابا فرانسيس على جهود صاحبة السمو بهذا الشأن من خلال "مؤسسة التعليم فوق الجميع" والمهتمة بتوفير التعليم النوعي للأطفال غير الملتحقين بالمدارس في مناطق النزاعات في جميع أنحاء العالم. 

وعقب الاجتماع شهدت صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر التوقيع على مذكرة تفاهم بين مكتبة قطر الوطنية ومكتبة الفاتيكان بشأن رقمنة عدد من المخطوطات العربية والاسلامية النادرة وإتاحتها للجمهور. 

وقع الاتفاقية سعادة الدكتور حمد بن عبدالعزيز الكواري مستشار في الديوان الاميري عضو مجلس امناء مكتبة قطر الوطنية،والسيد منسيو بسيني مدير مكتبة الفاتيكان. 

وستتاح هذه المخطوطات في مكتبة قطر الرقمية، التي تعتبر بوابة إلكترونية عالمية المستوى أُطلقت في أكتوبر 2014 ،لتمكن الجمهور من جميع أنحاء العالم من الاستفادة المجانية من مجموعاتها التاريخية القيمة خاصة المرتبطة منها بالشرق الأوسط. 

تجدر الاشارة الى ان مكتبة الفاتيكان تأسست رسمياً عام 1474 وتضم اكثر من 75 الف مخطوطة اغلبها نسخ اصلية بخط اليد لأعمال نادرة الى جانب حوالي مليون كتاب مطبوع بمختلف اللغات.