صاحبة السمو تفتتح الدورة السادسة من مؤتمر مؤسسة قطر السنوي للبحوث

CPO Content Area

Her Highness Sheikha Moza Bint Nasser inaugurates the sixth edition of Qatar Foundation's annual research conference

صاحبة السمو تفتتح الدورة السادسة من مؤتمر مؤسسة قطر السنوي للبحوث


Doha، قطر، 22 مايو 2016

افتتحت صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، صباح اليوم، أعمال مؤتمر مؤسسة قطر السنوي للبحوث 2016، الذي يعقد هذا العام تحت شعار "الاستثمار في البحوث والابتكار من أجل المجتمع" بمشاركة مجموعة من أبرز الخبراء في مجالات التطوير والبحث العلمي.

وأكدت صاحبة السمو في خطابها الافتتاحي إيمانها الراسخ بأنَّ "قطر واحدةٌ من أكثرِ البلدانِ الناميةِ المؤهلةِ للاستثمارِ المُجدي في البحثِ العلمي وفقاً لمتطلباتِ التقدّمِ ومواجهةِ مختلفِ التحدياتِ التنموية. ففي قطر تتوافرُ تقريباً جميعُ عناصرِ التنميةِ الشاملةِ القائمةِ على البحثِ العلميِّ وفي مقدمتِها الإرادةُ السياسيةُ والتعليمُ النوعي والمواردُ المالية ومراكزُ البحوثِ والتطوير بالإضافةِ إلى شراكاتٍ علميةٍ وأكاديميةٍ عالمية".

وأضافت سموها بأن "المقارنةُ مع الدولِ الغربيةِ وشرقِ آسيا تكشف ضآلةِ الإنفاقِ العربي على البحثِ العلمي، وخصوصاً من قِبل القطاعِ الخاص. وهي إشكاليةٌ تقتضي معالجةً جادةً غيرَ قابلةٍ للتأجيل". مطالبة سموها بتكاتفِ الجهودِ الوطنيّةِ كلِّها في دعمِ قطاعِ البحثِ العلمي باعتبارِهِ البوابةَ الوحيدةَ والأكيدةَ القادرةَ على ضمانِ بناءِ اقتصادٍ متنوّعٍ ومستدامٍ قائمٍ على المعرفة.

وحول دور مؤسسة قطر، قالت صاحبة السمو: "تؤدي مؤسسةُ قطر دورَها في الحاضرِ استناداً إلى رؤيتِها بأنَّ رفْعَ مستوياتِ البحثِ العلمي هو ارتفاعٌ مباشرٌ بمستوى البلاد: دولةً ومجتمعاً واقتصاداً ومكانةً ودوراً، انطلاقاً من الإيمانِ بأنَّ اقتصادَ المعرفة لم يعدْ خياراً بل مصيراً".