صاحبة السمو تفتح قطر بايوبنك وتزور معهد البحوث التطبيقية المرحلي

CPO Content Area

Her Highness Sheika Moza Bint Nasser officially opens Qatar BioBank and visits Translational Research Institute (iTRI)

صاحبة السمو تفتح قطر بايوبنك وتزور معهد البحوث التطبيقية المرحلي


Doha، قطر، 11 فبراير 2015

تفضلت صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، فشملت برعايتها افتتاح قطر بيوبنك بمدينة حمد بن خليفة الطبية.

حضر الافتتاح كل من سعادة السيد عبد الله بن خالد القحطاني، وزير الصحة العامة، الأمين العام للمجلس الأعلى للصحة، والدكتورة حنان الكواري، رئيس مجلس أمناء قطر بيوبنك، والدكتورة أسماء آل ثاني، نائب رئيس مجلس أمناء قطر بيوبنك.

وقامت سموها بجولة شاملة في المبنى، المجهز بالتقنيات الحديثة المتطورة، اطلعت خلالها على الخدمات المتنوعة التي يتم تقديمها للمشاركين من المواطنين والمقيمين.

جدير بالذكر أن افتتاح مبنى قطر بيوبنك الجديد يأتي بعد انتهاء مرحلة التشغيل التجريبي لقطر بيوبنك التي استمرت عامين، ويساعد قطر بيوبنك العلماء والباحثين من قطر والمنطقة ومختلف دول العالم، على إجراء الأبحاث الطبية والحيوية عن السكان في قطر، بفضل العينات الحيوية والمعلومات الصحية التي يجمعها عن شرائح واسعة من المواطنين القطريين. كما يعزز قطر بيوبنك رسالة مؤسسة قطر الرامية إلى دعم الكفاءات القطرية في مجال الابتكار والتكنولوجيا، فضلاً عن دعم البحوث المبتكرة حول الأمراض السارية في الدولة، ودعم المجتمع المتقدم، والترويج لأنماط الحياة الصحية بين السكان في قطر. 

ويضطلع قطر بيوبنك، بالتعاون مع مشروع جينوم قطر – الذي يسعى لرسم خريطة الجينوم القطري ودراسة الجينات ووظائفها- الذي أعلنت عنه صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر خلال مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية /ويش/، بمهمة تطوير أفضل العلاجات من خلال الرعاية الصحية الشخصية.

كما قامت صاحبة السمو بعد ذلك بزيارة لمعهد البحوث التطبيقية المرحلي بمدينة حمد بن خليفة الطبية اطلعت خلالها على المختبرات البحثية للمعهد، والتي تجرى بها دراسات أمراض السرطان وعلم الأعصاب وأمراض التمثيل الغذائي وأمراض القلب والشرايين.

تجدر الاشارة الى ان المعهد تأسس بمجهود تعاوني من مؤسسة قطر وجامعة قطر ومؤسسة حمد الطبية ليقوم بتحفيز بحوث الرعاية الصحية في قطر ودعم تنفيذ الاكتشافات العلمية لتطوير علاجات وتكنولوجيات جديدة يستفيد منها المرضى .