صاحبة السمو تحضر عرضاً تعريفياً عن تقينة رصد

CPO Content Area

صاحبة السمو تحضر عرضاً تعريفياً عن تقينة رصد


روما، إيطاليا، 17 أبريل 2012

أكدت صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع على أهمية وضرورة دعم المشاريع والمبادرات العلمية والإنسانية الهادفة الى تطوير مستوى الرعاية الصحية لجميع الأشخاص في العالم، وذلك من خلال توفير الدعم والتشجيع اللازم للمؤسسات البحثية والعلمية العاملة في هذا المجال.

جاء ذلك خلال العرض التعريفي الذي حضرته صاحبة السمو في متحف "الكابيتول" بالعاصمة الايطالية روما، حيث أطلعت سموها على نتائج استخدام تقنية "رصد" في مستشفى "سانت اندريا" الايطالي لمتابعة حالات المرضى .

وتجدر الاشارة الى ان تقنية "رصد" وهو جهاز طورته واحة العلوم والتكنولوجيا في قطر بالتعاون مع مستشفى الطب الرياضي سبيتار ،يستخدم لمتابعة وقياس ودراسة العديد من الحالات المرضية كالسكري، والضغط وأمراض القلب، ومشاكل زيادة الوزن، بالإضافة إلى رصد  معدلات الإجهاد والأرق ، وتم الاعتراف به دولياً كوسيلة قيمة في متابعة المصابين بأمراض مختلفة عن بعد، وتسجيل حالتهم على مدار الساعة.

وأعرب الدكتور تيدو مايني رئيس واحة العلوم والتكنولوجيا في قطر من جانبه ، عن مدى النتائج الإيجابية التي حققها جهاز "رصد" في ايطاليا، قائلاً: " نحن فخورون برؤية "رصد" يستخدم خارج دولة قطر، وهذا برهان على انه اداة متميزة في مجال الرعاية الصحية يستطيع جميع افراد المجتمع بمختلف فئاتهم السنية الاستفادة منه".
وأكد أن النتائج الإيجابية التي نشهدها اليوم تؤكد نجاح هذا الابتكار القطري تثبت لنا بأننا نسير في الطريق الصحيح نحو تحقيق الرؤية الوطنية لدولة قطر".

وقد عبر سعادة الدكتور إنريكو كافالاري، وزير التكنولوجيا وتقنية المعلومات في روما ، عن بالغ سعادته لما شهده اليوم، قائلاً: "نشهد اليوم قيمة المساهمة الفاعلة للتكنولوجيا في تحسين أساليب الحياة لدى جميع أفراد المجتمع من كبار السن، والرياضيين، والأطفال، وذلك عبر استخدام ابتكارات طبية وقائية تخدم مجتمعاتنا" مضيفا "تتيح شراكتنا مع واحة العلوم والتكنولوجيا في قطر، فرصة استخدام هذا الابتكار، الذي سنقوم خلال الأشهر القليلة القادمة بنشر نتائج استخدامه".

وأكد الأستاذ المشارك لأمراض القلب ونائب العميد للتعليم الطبي في جامعة "لا سابينزا" الايطالية، الدكتور لوشيانو دي بيس على مدى أهمية هذا الابتكار في تحسين حالات المرضى، قائلاً: "يساهم استخدام تقنية المعلومات الحديثة في مجال الطب في وضع استراتيجية صحية مبتكرة تتوافق مع المشاريع الأوربية الرقمية الحديثة، وقد أصبح العلاج الطبي والرعاية الصحية ومتابعة المرضى عن بعد عامل مهم في تحسين جودة الرعاية والوقاية وتجنب المخاطر الصحية".

كما شهدت صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، وسعادة السيد انريكو كافالاري وزير الموارد البشرية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات بجمهورية ايطاليا، مراسم توقيع اتفاقية تعاون مشترك بين كل من واحة العلوم والتكنولوجيا في قطر، وشركة "فازي" للتأمين الصحي وذلك ظهر اليوم  بمتحف "الكابيتول" بالعاصمة الايطالية روما.

وبموجب هذه الاتفاقية ستستخدم شركة فازي للتأمين الصحي تقنية /رصد/ عبر شبكة العيادات الصحية في ايطاليا والتي يزيد عددها عن 2000 عيادة طبية.