صاحبة السمو تشارك في الجلسة رفيعة المستوى لمؤسسة التعليم فوق الجميع

CPO Content Area

صاحبة السمو تشارك في الجلسة رفيعة المستوى لمؤسسة التعليم فوق الجميع


الدوحة, قطر, الخميس, نوفمبر 16, 2017

 

شاركت صاحبة السموّ الشيخة موزا بنت ناصر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة التعليم فوق الجميع، في الجلسة رفيعة المستوى للمؤسسة والتي أقيمت ضمن أعمال متمر القمة العالمي للابتكار في التعليم "وايز" 2017، وبحضور فخامة الرئيس نانا أكوفو أدو، رئيس جمهورية غانا.

تم خلال الجلسة مناقشة السبل والحلول المبتكرة لمساعدة اللاجئين والنازحين داخلياً من فئة الشباب والأطفال. وقد خلص المشاركون في الجلسة الى ضرورة تدخل الجهود السياسية لحل النزاعات لوضع حد لهذه المشكلات مع تعزيز مبدأ المساءلة ومحاسبة الجناة.

وفي ظلّ وجود أكثر من 260 مليون طفل وشاب محرومين من التعليم، إضافة إلى عدم قدرة سوى 1% من اللاجئين الشباب على الانتساب إلى الجامعات، لن يكون بإمكان العالم تحقيق أهداف التنمية المستدامة في حال عدم حصول الشباب والأطفال على فرص تعليم نوعي 

وفي خطاب رئيسي ألقاه فخامة الرئيس نانا أكوفو أدو، رئيس جمهورية غانا والرئيس المشارك لأهداف التنمية المستدامة: أكد قائلا "ان وجود عشرات من اللاجئين الشباب والأطفال الذين يتقدمون في العمر دون الحصول على المهارات اللازمة لبناء حياة هادفة لأنفسهم أمر خطير. فماذا نتوقع منهم أن يفعلوا؟ ما هي الفرص المتاحة لهم؟ إلى أي درجة يمكنهم أن يكونوا قادرين على المنافسة في ظلّ هذا الاقتصاد العالمي؟ هذه أسئلة تحتّم استجابة ملموسة ومدروسة من قادة العالم.

برأيي، فإن التعليم، والتعليم، والمزيد من التعليم، هو السبيل الوحيد الذي يمكننا من خلاله إيجاد حسٍ بالتماسك والتضامن بين اللاجئين والنازحين، لا سيّما من هم في سنّ الذهاب إلى المدرسة، والمساعدة في توفير بيئة تمكينية تشجّعهم على عيش حياة كريمة وذات معنى."