صاحبة السمو تشهد اطلاق كتاب نساء الخليج

CPO Content Area

صاحبة السمو تشهد اطلاق كتاب نساء الخليج


الدوحة، قطر، 15 يناير 2013

شهدت صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع مساء اليوم حفل اطلاق كتاب /نساء الخليج/ وذلك في جامعة جورج تاون بالمدينة التعليمية .

ويرصد الكتاب الصادر عن دار بلومزبري– مؤسسة قطر للنشر، تاريخ المرأة العربية والمسلمة وحياتها منذ عصر قبل الاسلام في منطقة الخليج ، ويجمع 15 مساهمة لـ12 باحثًا وباحثة حررتها الدكتورة أميرة سنبل .

وفي تقديمها للكتاب قالت صاحبة السمو :" على مر السنين وجدت نفسي في موقف يتطلب مني الكتابة لصالح المرأة في الخليج العربي، وأن أصحح المفاهيم النمطية الخاطئة".

وأضافت سموها" في مناسبات عدة وجدت نفسي أجيب على الصحفيين والمتخصصين بالتاريخ وأقدم الأدلة عن الأدوار التي لعبتها المرأة الخليجية.. وأدركت أن انتشار المفاهيم الخاطئة يظهر أن الخليج العربي لم ينظر إليه فقط كاقتصاد ناشئ وإنما كمجتمع ناشئ ووطن أنجب حضارة تجمدت في القرون الوسطى وأقامَ فيه رجال ونساء يستغربون الحداثة".

وكتبت سموها" خلال بحثي لإيجاد أدوات تاريخية دفاعية لمواجهة السرد النمطي عن المرأة في الخليج كنت قد صدمت لقلة الأدلة التي تتعلق بدور نسائنا في التاريخ وأحياناً بدا أن المرأة قد محيت من إعادة بناء التاريخ في منطقتنا."

وقالت صاحبة السمو: "إن هذا الكتاب هو دعوة لإعادة النظر في التاريخ لإجراء عملية مسح للصحراء العربية لاقتفاء آثار لم تكشف من قبل.. إن هذا الكتاب محاولة شجاعة للكشف عما تم محوه، وكذلك لإثارة اهتمام الباحثين والمؤرخين والعلماء لمواصلة البحث في البقايا الكامنة المرئية في ماضينا".