صاحبة السمو تزور شركة سوني وتلتقي الطلاب القطريين في اليابان

CPO Content Area

صاحبة السمو تزور شركة سوني وتلتقي الطلاب القطريين في اليابان


طوكيو، اليابان، 21 أبريل 2014

قامت صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، اليوم بزيارة إلى مقر شركة سوني في مدينة طوكيو.

التقت سموها في بداية الزيارة مع السيد كازو هيراي، الرئيس التنفيذي لشركة سوني، والدكتور هيروكي كيتانو، رئيس مختبرات علوم الحاسوب بالشركة، والسيد شوجي نيموتو، نائب الرئيس التنفيذي لشركة سوني، للتباحث في مجالات بحوث الحوسبة في كل من قطر واليابان.

كما اجتمعت صاحبة السمو بممثلين عن كل من شركة سوني، والمعهد الوطني الياباني للمعلوماتية، والمعهد الوطني الياباني لتكنولوجيا المعلومات و الاتصالات، وجامعة طوكيو، وجامعة كيو. ودار النقاش حول سبل توظيف التكنولوجيا الجديدة في المنفعة الاجتماعية، وبحث آفاق التعاون المستقبلي بين معاهد التكنولوجيا في اليابان ومعهد قطر لبحوث الحوسبة.

وفيما يتعلق بمساعي هذه الزيارة علقت سموها قائلة "تأتي زيارتنا إلى اليابان هذا الأسبوع للانتقال بالعلاقات القطرية اليابانية إلى مرحلة جديدة أساسها التعاون العلمي للمساهمة في مواجهة بعض التحديات التي نواجهها في القرن الحادي والعشرين".

رافق صاحبة السمو خلال زيارة شركة سوني السيد فيصل السويدي رئيس البحوث والتطوير بمؤسسة قطر، والسيد أحمد المقرمد، المدير التنفيذي لمعهد قطر لبحوث الحوسبة.

وتأتي هذه الزيارة بعد سلسة من الاجتماعات التي عُقدت بالدوحة أواخر العام الماضي بين كبار المسؤولين التنفيذيين في شركة سوني وكبار المسؤولين القطريين، بما في ذلك جامعة نورثويسترن في قطر.

كما التقت سموها أثناء هذه الزيارة مع ثمانية طلاب قطريين مبتعثيين للدراسة في اليابان للاطلاع على أحوالهم، وقد تحدث الطلاب عن أسباب اختيارهم اليابان لإكمال تعليمهم العالي فأشاروا الى إن حيثيات اختيارهم تعود إلى تقدم اليابان في مجالات البحث العلمي والهندسة، إلى جانب رغبتهم في التعرف على الثقافة اليابانية الفريدة والمشابهة في بعض قيمها للثقافة والتقاليد العربية. وأكدتْ سموها على دعمها وتشجيعها لأبنائنا الدارسين في اليابان على مواصلة مسيرتهم التعليمية، والعودة الى قطر ليس فقط بالشهادة الأكاديمية وإنما أيضاً بالعادات اليابانية الإيجابية.