صاحبة السمو تزور مركز بحوث الخلايا الجذعية في مدينة كيوتو اليابانية

CPO Content Area

صاحبة السمو تزور مركز بحوث الخلايا الجذعية في مدينة كيوتو اليابانية


كيوتو، اليابان، 23 أبريل 2014

قامت صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، اليوم بزيارة إلى مركز بحوث وتطبيقات الخلايا الجذعية في جامعة كيوتو بمدينة كيوتو اليابانية.

وقد اجتمعت صاحبة السمو خلال الزيارة مع الدكتور شينيا ياماناكا، مدير مركز بحوث وتطبيقات الخلايا الجذعية والأستاذ بجامعة كيوتو. والفائز بجائزة نوبل للطب عام 2012 عن أعماله في مجال الخلايا الجذعية. 

و قدم الدكتور ياماناكا خلال الاجتماع نظرة عامة عن مركز بحوث وتطبيقات الخلايا الجذعية وعن علاج إصابة الحبل الشوكي عن طريق الخلايا، كما ناقش سبل التعاون البحثي وفرص تبادل العلماء بين البحوث والتطوير في مؤسسة قطر ومركز بحوث وتطبيقات الخلايا الجذعية. واختتمت صاحبة السمو زيارتها بجولة تفقدية لمختبر المعهد.

وفي معرض الحديث حول سبل التعاون المشترك قالت صاحبة السمو : "إن الابتكار هو مفتاح كل ما نقوم به في مؤسسة قطر، فقد أطلقنا العام الماضي مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية (ويش)، الذي يعتبر مبادرة عالمية تهدف إلى تشجيع الابتكار في تقديم الرعاية الصحية في جميع أنحاء العالم. وخلال هذا المؤتمر أعلنا عن مشروع "جينوم قطر"، الذي يرسم مسار توجهاتنا نحو آفاق الطب الشخصي." 

رافق صاحبة السمو خلال الزيارة السيد فيصل السويدي رئيس البحوث والتطوير بمؤسسة قطر، ووفد من معهد قطر لبحوث الطب الحيوي برئاسة الدكتور هلال الأشول المدير التنفيذي للمعهد ، وقد تأسس معهد قطر لبحوث الطب الحيوي بغرض إجراء البحوث في مجال معالجة عدد من الأمراض المستعصية مثل السرطان والسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية عبر ما تشهده المنابر التكنولوجية من تقدم في مجالات الخلايا الجذعية وعلم الجينوم، بهدف ترجمة ما تتوصل إليه نتائج البحوث إلى العمليات السريرية.

تجدر الاشارة الى أن مركز بحوث وتطبيقات الخلايا الجذعية قد تأسس عام 2010 لتطوير البحوث في مجال الخلايا. ويعمل هذا المركز من خلال التعاون مع الباحثين في اليابان والخارج على إحداث تطور تكنولوجي لاكتشاف الأدوية والطب التجديدي، المتمثل في العلاج بواسطة زرع الخلايا.