صاحبة السمو تقوم بزيارة إلى الأرشيف العثماني في اسطنبول

CPO Content Area

صاحبة السمو تقوم بزيارة إلى الأرشيف العثماني في اسطنبول


اسطنبول، تركيا، 22 أكتوبر 2014

قامت صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر رئيس مجلس ادارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع اليوم بزيارة إلى المركز الجديد للأرشيف العثماني في مدينة اسطنبول للاطلاع على الوثائق التاريخية الهامة التي تعكس علاقات تركيا مع العالم العربي. 

وتهدف هذه الزيارة إلى توطيد الشراكة القائمة بين مؤسسة قطر والأرشيف العثماني، حيث تولت مؤسسة قطر منذ عام 2011 مهمة رقمنة وترجمة عدد من الوثائق العثمانية حول قطر الى اللغة الإنجليزية والعربية. وسيتم العمل على تعزيز التعاون في مجال رقمنة الوثائق والبحوث المشتركة بين الباحثين القطريين ونظراؤهم الأتراك. 

وقد أعربت صاحبة السمو خلال جولتها بمركز أرشيف الوثائق العثماني عن سعادتها بزيارة المركز الجديد، وأكدت على أهمية مواصلة تعزيز العلاقات الثقافية بين قطر وتركيا من خلال تكثيف عمليتي الترجمة ورقمنة الوثائق التاريخية العربية التي تلعب دورا أساسيا في فهم التراث في منطقة الخليج، وأهمية الحفاظ على القيم الإسلامية والثقافية. 

ويضم الأرشيف العثماني مجموعة من الوثائق التاريخية لحوالي 42 دولة من الدول التي ارتبطت تاريخيا بالامبراطورية العثمانية، حيث يبلغ عدد الوثائق العثمانية حول العالم العربي بين 80 مليون و 100 مليون وثيقة، تُرجمت منها إلى الآن 50 ألف وثيقة، كما يضم أيضاً أكثر من 130 صحيفة ومجلة بلغات مختلفة بما فيها العربية والعبرية والصربية والألمانية والروسية. 

ويأتي الاهتمام برقمنة الأرشيف العثماني بعد يوم من إطلاق مؤسسة قطر لبوابة مكتبة قطر الوطنية التي تضم 500 ألف وثيقة من أرشيف المكتب الهندي حول علاقات الإمبراطورية البريطانية التاريخية مع دولة قطر، والتي ستتم رقمنتها هي الأخرى. 

رافق سموها خلال الزيارة سعادة السيد نعمان قورطولموس، نائب رئيس وزراء تركيا، والسيد أوغور أونال، مدير الأرشيف العثماني.