صاحبة السمو تفتح معرض "حديقة القرآن الكريم" في لندن بحضور أمير ويلز

CPO Content Area

صاحبة السمو تفتح معرض "حديقة القرآن الكريم" في لندن بحضور أمير ويلز


London، بريطانيا، 08 أبريل 2010

تفضلت صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر ، رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع وصاحب السمو الملكي الأمير تشارلز أمير ويلز، بزراعة شجرة السدرة في الحدائق النباتية الملكية - كيو - ،إيذاناً بافتتاح معرض حديقة القرآن الكريم في الحدائق النباتية الملكية واحتفالاً بالسنة العالمية للتنوع الحيوي (2010) وذلك جنوب غرب العاصمة لنـدن.

وتمثل مراسم زراعة شجرة السدرة فصلاً جديداً في علاقة الشراكة الثقافية والعلمية بين دولة قطـر والمملكة المتحدة بشكل عام والحدائق النباتية الملكية بشكل خاص حيث تمتد هذه الأواصر إلى عقود طويلة من الزمن، حيث تمت زراعة أول مجموعة من النباتات القطرية في مجمع الأعشاب الخاص بحدائق " الحدائق النباتية الملكية – كيو - " أوائل الثمانينيات من القرن الماضي. 

وتعتبر السدرة أول شجرة تزرع في الحدائق النباتية الملكية – كيو – من نوعها حيث سيتم إستخدامها في عمل الدراسات العلمية في المركز وخاصة في إختبارات الحامض النووي النباتي إضافة الى إختبارات البذور وسيسهم كل ذلك تعزيز التعاون العلمي والبحثي بين البلدين.

وسيقدم معرض حديقة القرآن الكريم في "الحدائق النباتية الملكية – كيو -" للعالم نموذجا عن هذه الحديقة المتميزة  والمقرر اقامتها في الدوحة، حيث ستضم حديقة القرآن الكريم جميع الأنواع والسلالات النباتية التي ورد ذكرها في القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة وكتب السنة بما فيها شجرة السدرة.

تجدر الاشارة الى ان "الحدائق النباتية الملكية – كيو-" ستقوم بالإحتفاظ بالبذور الخاصة بالنباتات القطرية في "بنـك ميلينيوم للبذور" التابع لها، وذلك لاستغلالها في البحوث العلمية والمختبرية ولتعزيز العمل الأكاديمي والعملي مستقبلاً، ولاسيما أن المعلومات التي يتم استخلاصها ستكون متاحة للاستفادة منها من قبل المكتبة الخاصة بالحدائق الملكية البريطانية –كيو- ومؤسسة قطـر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع. إضافة إلى ذلـك سيتم نشر النتائج والتقارير العلمية التي ستتمخض عنها الاختبارات والتجارب في النشرات والمطبوعات الدورية التي تصدرها "الحدائق النباتية الملكية – كيو-".