صاحبة السمو تفتح المؤتمر الدولي الرابع للخطابة والمناظرة والحوار

CPO Content Area

صاحبة السمو تفتح المؤتمر الدولي الرابع للخطابة والمناظرة والحوار


الدوحة، قطر، 11 يناير 2013

شهدت صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر رئيس مجلس ادارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الدولي الرابع حول "الخطابة والمناظرة والحوار: نحو تأصيل منهجية التمكين في مؤسساتنا التعليمية" الذي يستضيفه مركز مناظرات قطر عضو مؤسسة قطر..وذلك في مركز قطر الوطني للمؤتمرات.

 

وأكدت صاحبة السمو في كلمة ألقتها في افتتاح الجلسة على أن التعليم يمكّن التلاميذ من تعلّم أن منطق الحجة في مواجهة الحجة هو البديل الحضاري لفوضى الرصاص في مواجهة الرصاص.
وقالت سموها انه مثلما في جميع القضايا الاخرى فإن التربية والتنشئة لا تتحقق خارج التعليم فهناك يُبنى الانسان وهناك يبدأ التعبير عن الرأي بالاحتكام الى المنطق وهناك ينمو الفعل النقدي لينتج تفكيرا نقديا ابتكاريا وليس عقلا خاملا.

وشددت صاحبة السمو على ان مفردات المناظرة والحوار والجدل والمنطق هي عناوين لقيم السلام في مواجهة قيم العدوان والقمع والاقصاء والمصادرة.

واشارت سموها إلى انه "اداركا لهذه المقتضيات استندنا في رؤيتنا للتعليم وتطويره في قطر في السنوات العشر الماضية على وضع مناهج تعليمية وطرائق تدريس تقوم على النقاش وتعميق ثقافة الحوار وتنمية القدرات الحوارية للطلبة وتنشيط التفكير النقدي لديهم وتعزيز روح الابتكار في مجال صناعة الافكار بغية تأهيلهم لادوار قيادية في الحاضر والمستقبل".
 
ويشارك في المؤتمر حوالي 150 من الأكاديميين والتربويين والمهتمين يقدمون على مدى ثلاثة أيام 120 ورقة بحثية تتعلق بمحاور المؤتمر.