افتتاح مؤتمر الدوحة الدولي حول الأسرة

CPO Content Area

افتتاح مؤتمر الدوحة الدولي حول الأسرة


الدوحة، قطر، 16 أبريل 2014

تفضلت صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع فشملت برعايتها اليوم افتتاح أعمال مؤتمر الدوحة الدولي حول الأسرة الذي يعقد تحت شعار "تمكين الأسر.. طريق إلى التنمية" بمركز قطر الوطني للمؤتمرات.

حضر حفل الافتتاح عدد من أصحاب السعادة الوزراء وكبار المسؤولين وضيوف المؤتمر من صانعي السياسات وممثلي المنظمات غير الحكومية والخبراء والأكاديميين وأصحاب الشأن والخبراء والباحثين في مجال شؤون الأسرة.

وأكدت صاحبة السمو في الكلمة التي افتتحت بها المؤتمر، أن البشرية أحوج ما تكون في الوقت الحالي إلى سياسات وبرامج عالمية ووطنية شاملة تتوجه إلى قضايا الأسرة كمنظومة اجتماعية متكاملة ولا تجزئ الحلول.

وقالت سموها، "إن قضايا الرجل والمرأة والشباب والطفل هي في حقيقتها قضية واحدة، قضية الأسرة بمختلف تحدياتها ومشاكلها، تتطلب تمكين جميع أفراد الأسرة من أدوارهم".

وأوضحت صاحبة السمو، أن تمكين الأسرة بهذا المعنى هو تهيئة الظروف للنهوض بالأدوار، في أسرة متماسكة تصون وتتوارث قيم التماسك، منبهة إلى أن الدور الأكبر يقع على عاتق الدولة من خلال سياسات وبرامج تعمل على توفير التعليم والرعاية الصحية ومعالجة أسباب الفقر ودعم التوازن بين الحياة والعمل وإعلاء قيم التضامن والتواصل بين الأجيال. 

وأضافت سموها قائلة، "ولأن لكل مجتمع خصوصية اجتماعية وثقافية، كما أن لدى جميع بلدان العالم تحدياتها الخاصة في مجال قضايا الأسرة، فإن تطبيق السياسات والاستراتيجيات يقتضي كذلك خصوصية في آليات التنفيذ تراعي التمايزات القيمية بين البلدان".

ويشار إلى أن مؤتمر «تمكين الأسر: طريق إلى التنمية» يركز على قضايا مختلفة تهم مواجهة الفقر والعزل الاجتماعي للأسر وضمان التوازن بين العمل والأسرة والتكامل الاجتماعي والتضامن بين الأجيال، ويسلط الضوء على قضايا مهمة ترتبط بصياغة سياسات الأسرة وتطبيقها بفعالية بما في ذلك دور الأجهزة الوطنية والمجتمع المدني وقضايا المساواة بين الجنسين ودور الرجل في الأسرة.