دليلاً قانونياً لتحسين حماية التعليم في أوقات النزاع أو انعدام الأمن

CPO Content Area

دليلاً قانونياً لتحسين حماية التعليم في أوقات النزاع أو انعدام الأمن


نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية، 22 سبتمبر 2012

أطلقت صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر خلال زيارتها لمدينة نيويورك دليلاً قانونياً جديداً ومهماً يهدف لتحسين حماية التعليم في أوقات النزاع أو انعدام الأمن.

ويأتي إطلاق الدليل، وهو الأول من نوعه، خلال زيارة صاحبة السمو إلى مدينة نيويورك للمشاركة في أعمال الدورة السابعة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة بصفتها مدافعة دولية عن التعليم حيث ستشارك سموها في عدد من الإجتماعات رفيعة المستوى للفت أنظار العالم إلى أهمية التعليم، وخاصة بالنسبة لواحد وستين مليون طفل في سن الدراسة الابتدائية حُرموا من حقهم بالتعليم، أي ما يقرب من نصف أولئك الذين يعيشون في المناطق المتضررة من النزاع.

وقالت صاحبة السمو بهذه المناسبة:"إن حرمان الأطفال من الحق في التعليم ليس مأساة إنسانية فحسب، وإنما يشكل عائقاً أمام التعافي وبناء مستقبل أفضل. وبالنسبة للبلدان التي تخلّصت من النزاع، يعتبر التعليم لبنة حيوية لإدخال تحسينات في مجالات الصحة وبناء السلام والنمو الاقتصادي. أما اللامبالاة التي رأيناها حيال هذه المسألة فهي غالباً لا تقل سوءاً عن المشكلة نفسها ".

تم إنجاز الدليل الذي يحمل عنوان "حماية التعليم في ظروف انعدام الأمن والصراعات المسلحة: دليل قانون دولي" بتكليف من منظمة التعليم فوق الجميع، وهي منظمة قانوينة وبحثية مقرها قطر وترعاها صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، وقام بتأليف الدليل المعهد البريطاني للقانون الدولي والقانون المقارن.

يبحث الدليل في تقاطع حقوق الإنسان الدولية والإنسانية، والقانون الجنائي من حيث صلته بانتهاكات الحق في التعليم والحقوق المرتبطة أثناء النزاع المسلح وانعدام الأمن. ويركز على الحماية القانونية الدولية للطلبة والعاملين في حقل التعليم والمرافق التعليمية، ويقدم توصيات بشأن كيفية تعزيز هذه الحماية. وللقيام بذلك، يقدم الدليل أيضاً الآليات القانونية الدولية والإقليمية التي يمكن استخدامها للحصول على التعويض المناسب.