صاحبة السمو تلتقي طلبة اللغة العربية بمدرسة هارلم بمدينة نيويورك

CPO Content Area

صاحبة السمو تلتقي طلبة اللغة العربية بمدرسة هارلم بمدينة نيويورك


نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية، 20 سبتمبر 2012

قامت صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر رئيس مجلس ادارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع اليوم بزيارة لمدرسة "هارلم" الابتدائية وهي أول مدرسة ابتدائية حكومية بمدينة نيويورك تقدّم برنامجاً لدراسة اللغة العربية يستفيد منه أكثر من مائتي تلميذة وتلميذ من الصف التمهيدي الى الصف الخامس.

والتقت سموها خلال الزيارة بطلبة أحد الصفوف التي تدرس اللغة العربية الذين قدموا لها التحية بالعربية، كما استمعت صاحبة السمو الى شرح من المعلمين والقائمين على البرنامج عن الوسائل المتبعة لتعليم اللغة العربية وتسهيل اتقانها.

كما شهدت سموها عرضاً تفاعلياً يعنى بتعليم اللغة العربية عن طريق الموسيقى العربية التقليدية على يد متخصصين في هذا المجال.

وأعربت صاحبة السمو عن سعادتها بالاستماع لهؤلاء الأطفال وهم يعبّرون بحماس عن أنفسهم باللغة العربية بالرغم من أنهم لا ينتمون إلى أصول عربية، "ما يعني أن اللغة قد وصلت الى العوائل والمجتمعات التي لم تطلع على ثقافتنا من قبل".

تجدر الإشارة الى أن هذا البرنامج يأتي بدعم من مؤسسة قطر الدولية عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع ويدار من قبل مشروع اللغات العالمية في نيويورك بهدف رعاية ونشر اللغة العربية وثقافتها لغير الناطقين بها.

كما قامت مؤسسة قطر الدولية مؤخراً بتمويل برنامج آخر للغة العربية بمدينة بروكلن في الولايات المتحدة، وقد بدأ كبرنامج خاص يحضره الطلاب بعد نهاية اليوم الدراسي ثم تم دمجه بالمنهج بعد أن ثبت نجاحه.

ويأتي هذا الدعم بتوجيه من صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، سواء في الوطن العربي أو خارجه لإعادة احياء اللغة العربية وخلق جسر للتواصل بين الثقافات والحضارات من خلال تعلم لغة وثقافة الأخر وانطلاقاً من الفئات العمرية التي ستواجه تحديات المستقبل وبمختلف اللغات.

وصرحت ماجي ميتشيل، المديرة التنفيذية لمؤسسة قطر الدولية، بأن البرنامج يهدف الى إعداد الطلبة ليكونوا جزءاً من الجيل القادم من قادة العالم وذلك بمنحهم المهارات اللغوية التي سيستفيدون منها في حياتهم العلمية والعملية على حد سواء.