صاحبة السمو توقع على مذكرة تفاهم مع مكتبة الكونغرس بالولايات المتحدة الامريكية

CPO Content Area

صاحبة السمو توقع على مذكرة تفاهم مع مكتبة الكونغرس بالولايات المتحدة الامريكية


Washington DC، الولايات المتحدة الأمريكية، 24 مايو 2010

وقّعت صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع اليوم والسيد جيمس بيلنغتون الرئيس الأعلى لمكتبة الكونغرس على مذكرة تفاهم بين مؤسسة قطر ومكتبة الكونغرس وذلك بحضور سعادة السيدة نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب الامريكي بمكتبة الكونغرس بالعاصمة الامريكية واشنطن. 

وأعربت صاحبة السمو بهذه المناسبة عن تقديرها للقائمين على مشروع المكتبة الرقمية متمنية بأن تسهم المذكرة في تعزيز التعاون الثنائي والاسهام في مد جسور التواصل الثقافي والشراكة الهادفة الى عرض الحضارة العربية والاسلامية للعالم أجمع . 

وتهدف المذكرة إلى جعل مؤسسة قطر شريكا مؤسسا للمكتبة الرقمية العالمية، وهو مشروع تم إطلاقه من قبل مكتبة الكونغرس ومنظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة –اليونسكو- ويهدف إلى نشر مستندات ثقافية وتاريخية عربية واسلامية على شبكة الأنترنت من أجل جعلها متاحة وبعدّة لغات للمستخدمين من مختلف أنحاء العالم . 

كما تهدف الى توسّيع آفاق التعاون في مجالات إضافة كتب باللغة العربية ومخطوطات وغير ذلك من الأعمال إلى المكتبة الرقمية العالمية، بالاضافة الى تضمين المكتبة لكتب حول العلوم والتكنولوجيا عند العرب والترويج للمكتبة على أنها وسيلة لرفع مستوى فهم إنجازات العلوم العربية وذلك في البلاد الناطقة باللغة العربية وتلك غير الناطقة بها،وزيادة عدد مؤسسات العالم العربي للمشاركة في المشروع، وزيادة مستوى إستخدام المكتبة الرقمية العالمية من قبل الطلاب والمعلمين في العالم العربي. 

ويشارك في هذا المشروع 75 مؤسسة تنتمي إلى 50 دولة. وتساهم مؤسسة قطر في المكتبة الرقمية العالمية من خلال تأمين المحتوى الثقافي والموظفين والدعم المادي.