صاحبة السمو تلتقي المبتكرين الشباب وتحضر الجلسة الختامية لمؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية/ويش/

CPO Content Area

HH Sheikha Moza meets young innovators, attends closing plenary of WISH.

صاحبة السمو تلتقي المبتكرين الشباب وتحضر الجلسة الختامية لمؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية/ويش/


Doha، قطر، 18 فبراير 2015

أُسدل الستار على مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية "ويش" بعدما شهد اليوم الثاني حضور كوكبة من الخبراء من شتى أنحاء العالم عمدوا إلى مشاركة بحوث جديدة حول مرض السرطان، وتلاقح الأفكار عن مرض الخرف، وتبادل الرؤى عن الإيبولا، وتسليط الضوء على سبل الوقاية من مرض السكري. 

وشملت التوصيات الواردة في تقارير المؤتمر نموذج "دفع تكاليف الرعاية على أساس النتائج المتحققة" الذي يمكن تطبيقه على أدوية السرطان، مع الاستعانة بالمشاهير في توصيل الرسائل المعقدة بشأن الصحة على نحو أكثر فعالية، إلى جانب استخدام التكنولوجيا العسكرية في التأثير على السلوك الصحي. ولم يقتصر المؤتمر على نشر البحوث والتقارير بل شهد عرض 25 ابتكارًا مميزًا تسهم جميعها في تقديم حلول جديدة وأقل تكلفة وأيسر استخدامًا وأكثر فعالية في مجال الرعاية الصحية مثل علاج الحنك المشقوق، وأجهزة تقوية السمع، والأجهزة التعويضية، وعلاج الساد.

وقد حضرت صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر ومؤسسة "ويش"، جلسة حوارية بعنوان "الانتشار العالمي للابتكار في الرعاية الصحية/شبكة الأنظمة الصحية الرائدة"؛ وكان ضمن المتحدثين الدكتورة حنان الكواري المدير العام لمؤسسة حمد الطبية، والسيد إكبار شيلينكز المدير التنفيذي لمؤتمر " ويش" فضلاً عن شخصيات بارزة من المملكة المتحدة والولايات المتحدة وأستراليا. وتم خلال الجلسة عرض دراسة عن نشر الابتكار في الرعاية الصحية في جميع أنحاء العالم في الجلسة الافتتاحية ل"ويش" 2013 . الى جانب عرض المزيد من البحوث حول هذا الموضوع في قمة هذا العام، مع التركيز على الإسراع في اعتماد الابتكارات الرعاية الصحية مع دراسات حالة لثمانية أنظمة للرعاية الصحية من مختلف أنحاء العالم.
كما قامت صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر بزيارة لمعرض "ويش" للابتكارات، حيث اطلعت على مجموعة متنوعة من الابتكارات في مجال الرعاية الصحية من مختلف أنحاء العالم، بما في ذلك أجهزة عملية مثل مستلزمات الولادة النظيفة بأسعار معقولة، وحملات صحية كانت من بينها حملة "صحتك أولا" التي تقودها كلية طب وايل كورنيل في قطر. وتحدثت صاحبة السمو الى ممثلي " Peek Vision" وهي مجموعة أدوات محمولة لفحص العين، واحدى أجهزة معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. والتقت سموها مع المبدعين الشباب، بمن فيهم الذين يقومون وراء تطبيق مؤسسة حمد الطبية "كيف كانت زيارتك " ، وهو تطبيق قائم على استفتاء لتجربة المريض، والذي يساعد على تحسين خدمات الرعاية الصحية.

وقد استضاف المؤتمر أكثر من ألف مشارك وفدوا من أكثر من 80 دولة حول العالم لمشاركة الأفكار والابتكارات والحلول والتدابير التي يمكن تحويلها إلى سياسات واقعية تفضي إلى تزويد الجميع بخدمات رعاية صحية أكثر فعالية وذات تكلفة معقولة. وقد تخلل المؤتمر على مدار اليومين الماضيين جلسات نقاشية متعددة تضمنت عروضًا تقديمية ونقاشات تفاعلية لمعالجة العديد من التحديات الصحية المتنوعة مثل توفير الرعاية الصحية لمرضى السرطان بأسعار معقولة، وصحة الأمهات والأطفال حديثي الولادة، وإيصال الرسائل المعقدة بشأن الصحة. كما شمل المؤتمر ثلاث جلسات نقاشية ركزت إحداها على التحدي المتواصل المتمثل في صحة الأمهات والأطفال حديثي الولادة، وأقيمت هذه الجلسة بالتعاون مع مؤسسة "جيتس"، فيما تناولت جلسة أخرى خطر الإيبولا وسبل السيطرة على انتشار الأمراض المعدية. أما الجلسة الثالثة فتمحورت حول علم الجينوم واستكشفت مستقبل الطب الشخصي. 
يجسد "ويش"، أحد مبادرات مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، رسالة المؤسسة نحو تحفيز وتطوير أنشطة التطوير والإصلاح في مجال الرعاية الصحية من خلال قاعدة عالمية من الشخصيات رفيعة المستوى تشمل لفيفًا من صناع السياسات والأكاديميين وقادة قطاع الرعاية الصحية. ويتسق المؤتمر اتساقًا كاملًا مع رؤية مؤسسة قطر ورسالتها الرامية إلى إطلاق قدرات الإنسان وتعزيز الدور الريادي لدولة قطر بوصفها مركزًا صاعدًا للابتكارات في ميدان الرعاية الصحية.