صاحبة السمو تجتمع بعمدة لندن

CPO Content Area

صاحبة السمو تجتمع بعمدة لندن


لندن، بريطانيا، 12 سبتمبر 2013

اجتمعت صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع بالسيد بوريس جونسون عمدة لندن وسعادة السيد ايد فيزي وزير الثقافة البريطاني، اليوم، بمبنى بلدية لندن. حيث تم بحث آفاق التعاون المعرفي والثقافي المشترك بين مؤسسة قطر والمؤسسات التعليمية والبحثية في المملكة المتحدة. وأبدت سموها تقديرها للدور الإيجابي لعمدة مدينة لندن في نشر وتعليم اللغة العربية كأساس للاهتمام الجاد بالثقافة والحضارة العربية. كما أكدت صاحبة السمو التزام مؤسسة قطر بتعزيز آفاق التعاون المشترك، وعقد المزيد من الشراكات التي تعزز التبادل المعرفي. كما تم تسليط الضوء على الفعاليات التي ستقام خلال احتفالية "قطر- المملكة المتحدة 2013".

بعد الاجتماع، شهدت صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر وعدد من الشخصيات البارزة، مراسم توقيع مذكرة تفاهم واتفاقية شراكة في إطار تعزيز التعاون المشترك بين دولة قطر والمملكة المتحدة في مجالات البحث العلمي والتعليم والثقافة، ونشر وتعليم اللغة العربية. وقد أشادت سموها بالتزام مؤسسة قطر والحكومة البريطانية والمجلس الثقافي البريطاني في تعزيز الإداراك والتقدير والاحترام المتبادل لثقافة كلا البلدين وتراثهما وإنجازاتهما. 

وبموجب مذكرة التفاهم الأولى التي وقعتها مؤسسة قطر مع وزارة الأعمال والابتكار والمهارات البريطانية، والوحدة الدولية للتعليم العالي في المملكة المتحدة والمجلس الثقافي البريطاني، سيتم إنشاء منتدى مشترك حول الأبحاث والتعليم، يهتم بأربعة مجالات رئيسية في التعليم، والبحوث والتطوير، والقدرة على الابتكار، والتنمية الثقافية والاجتماعية.

وقّع مذكرة التفاهم كل من الدكتور محمد فتحي سعود رئيس مؤسسة قطر، والسير جون اورايلي المدير العام للمعرفة والابتكار في وزارة الأعمال والابتكار والمهارات البريطانية، والدكتورة جوانا نيومن مديرة الوحدة الدولية للتعليم العالي بوزارة العلوم والجامعات في المملكة المتحدة، والسيد مارتن ديفدسون المدير التنفيذي للمجلس الثقافي البريطاني. ونوه الدكتور سعود بالأهمية التي توليها مؤسسة قطر لتعزيز التعاون المشترك بين المؤسسات التعليمية والثقافية في دولة قطر والمملكة المتحدة، قائلاً: "تحدونا الرغبة لتطوير القدرات الإبداعية لدى الشباب بالإضافة إلى دعم اهتماماتهم في مختلف المجالات. وينبع التزامنا هذا من صميم رؤية مؤسسة قطر ورسالتها". وأضاف الدكتور سعود: "من شأن هذا التعاون أن يستحدث مشروعات علمية وتعليمية مستدامة تساهم في بناء مجتمع المعرفة في دولة قطر مع التوسع وتقوية الشراكات الدولية بين مؤسسة قطر وصفوة المؤسسات البحثية والتعليمية في مختلف بقاع العالم".

هذا ووقعت مؤسسة قطر اتفاقية شراكة مع المجلس الثقافي البريطاني وعمدة لندن، بشأن دعم تدريس وتعلم اللغة والثقافة العربية في المملكة المتحدة. وتحدث الدكتور سعود حول هذه الاتفاقية، قائلاً: "تسعى مؤسسة قطر مع المجلس الثقافي البريطاني وعمدة لندن إلى وضع أسس إنشاء هذا المشروع الذي يهدف إلى زيادة أعداد الطلبة الدارسين للغة العربية ومدرسيها في المملكة المتحدة، وزيادة الوعي حول العالم العربي وثقافته في أنحاء المملكة.

وفي اليوم السابق شارك وفد من مؤسسة قطر في قمة "موازييك" الدولية للعام 2013، وتعتبر هذه المشاركة استمراراً لدعم مؤسسة قطر لمبادرة "موازييك" التي أنشاها صاحب السمو الملكي الأمير تشارلز عام 2007 لتطوير القدرات الإبداعية لدى الشباب من خلال إقامة منتدى يعقد كل عامين.

وفي هذه المناسبة ألقى الدكتور محمد فتحي سعود، كلمة بالنيابة عن صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر، خاطب فيها المشاركين في قمة "موزاييك" الدولية، أثنى خلالها على تصميم والتزام المشاركين في هذه القمة الفريدة وسعيهم الحثيث لتحقيق تغيير إيجابي في مجتمعاتهم. وجاء في الكلمة التي ألقاها الدكتور سعود نيابة عن صاحبة السمو: "إننا نحظى اليوم بفرصة فريدة لصياغة وتحديد ملامح هذا العالم المنفتح للجميع. ويمتد أمامنا مساران علينا الاختيار من بينهما، إما أن ننكفئ على أنفسنا ونكتفي بالمفهوم الضيق لمسميات الهوية والتأطير، أو أن نلجأ إلى القيم والمبادئ التي تجمعنا تحت مظلة الإنسانية. وأن نسلّط الضوء على اختلافاتنا ونُبرزها، وننفتح على الآخر ونثمّن ما يتميز به كل فرد بيننا من سمات وصفات. يتطلع جيلُنا إليكم لإيجاد حلول جديدة لما نواجهه جميعاً من مشكلات؛ وأن تتعلموا من أخطائنا وتنجحوا حيثما فشلنا نحن. إن أبصارنا ترنو إليكم لإحداث التحوّل في الإطار المفاهيمي".