صاحبة السمو تطلق مشروعاً بحثياً بين جامعة كولومبيا و مؤسسة قطر الدولية لدراسة الصحة النفسية للطلاب اللاجئين العرب

CPO Content Area

صاحبة السمو تطلق مشروعاً بحثياً بين جامعة كولومبيا و مؤسسة قطر الدولية لدراسة الصحة النفسية للطلاب اللاجئين العرب


نيويورك, الولايات المتحدة الأمريكية, الثلاثاء, أبريل 24, 2018
Tags: 
مؤسسة قطر
اللاجئين

أطلقت صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع مشروعاً بحثياً بين كلية الصحة العامة بجامعة كولومبيا و مؤسسة قطر الدولية، لدراسة الصحة النفسية والاجتماعية لأبناء اللاجئين العرب في الولايات المتحدة . وذلك اليوم بمقر الجامعة بمدينة نيويورك.

واجتمعت صاحبة السمو مع الدكتورة ليندا فريد عميد كلية ميلمان للصحة العامة، لمناقشة الدراسة التي تأتي في إطار جهود مؤسسة قطر الدولية الرامية إلى الترويج للتعليم باعتباره قوة قادرة على إحداث التغيير الإيجابي في كافة أنحاء العالم، وتسهيل التعاون العابر للحدود الجغرافية والاجتماعية والثقافية.

وتتناول الدراسة أوضاع أبناء المهاجرين العرب الذين تتراوح أعمارهم ما بين 13 و17 عاماً، وينتمون إلى بلدان يسودها النزاع والحروب، وهو ما أدى إلى اختلال تحصيلهم العلمي. ويعاني العديد من اللاجئين العرب في الولايات المتحدة من مشاكل نفسية، كالحصول على الدعم النفسي اللازم قبيل عودتهم إلى مقاعد الدراسة.

وتسعى الدراسة التي تُجريها جامعة كولومبيا، والتي تمتد على مدار عام كامل، إلى تقييم الصحة النفسية للاجئين، وتحديد استراتيجيات محتملة من أجل تطوير برامج دراسية فاعلة، تدعم تحصيلهم العلمي، وتساعدهم على الاندماج في مجتمعهم الجديد.

وتجدر الإشارة إلى أن مؤسسة قطر الدولية هي هيئة عالمية ملتزمة بتعزيز القدرات الفكرية والتواصلية والثقافية لطلاب المدارس في قطر والولايات المتحدة والمملكة المتحدة، حتى يكونوا مواطنين عالميين فاعلين. وتكرس المؤسسة قدراتها من أجل تعليم اللغة العربية ونشر ثقافتها، مع التركيز بشكل خاص على العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، والفنون، وتشجيع مشاركة الشباب.