صاحبة السمو تفتتح فعاليات مؤتمر الرابطة الدولية لواحات العلوم ومجالات الابتكار 2014

CPO Content Area

صاحبة السمو تفتتح فعاليات مؤتمر الرابطة الدولية لواحات العلوم ومجالات الابتكار 2014


الدوحة، قطر، 20 أكتوبر 2014

افتتحت صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر رئيس مجلس ادارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع والسيد ريك ويدل رئيس الرابطة الدولية لواحات العلوم ومجالات الابتكار- الدوحة فعاليات المؤتمر السنوي الحادي والثلاثين للرابطة الدولية لواحات العلوم ومجالات الابتكار (IASP) الذي انطلقت فعالياته اليوم في العاصمة القطرية الدوحة.

ويقام المؤتمر هذا العام باستضافة واحة العلوم والتكنولوجيا في قطر بهدف الوقوف على التحديات وإبراز فرص إدارة الابداعات والابتكارات مع المدراء التنفيذين ورؤساء الشركات والمسؤولين لصياغة أجندة عمل المراكز الحاضنة للعلوم والتكنولوجيا في العالم، فهذا هو العام الحادي والثلاثون للمؤتمر وكذلك أول دورة للمؤتمر في العالم العربي حيث يشارك بهذا الحدث ممثلون عن واحة التكنولوجيا الصناعية في الكويت، وواحة المعرفة مسقط، وادي الرياض للتقنية، المركز الاقليمي للتكنولوجيا في الأردن بالإضافة إلى اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا بالأمم المتحدة (الاسكوا).

وكان قطاع البحوث والتطوير في مؤسسة قطر وواحة العلوم والتكنولوجيا في قطر قد أعلنا في العام 2012 بالفوز بحق استضافة المؤتمر ليكون دولة قطر اول دولة عربية تستضيف المؤتمر.

وفي هذا الصدد، يعلق السيد حمد الكواري، رئيس اللجنة المنظمة لدورة المؤتمر الحادية والثلاثين- الدوحة 2014 للمؤتمر العالمي للرابطة الدولية لواحات العلوم 2014، والمدير العام لواحة العلوم والتكنولوجيا في قطر قائلاً: "تشاد هو واحدٌ من أكثر رواد الأعمال تأثيراً في المجال التكنولوجي وصاحب رؤية قوية وفعالة وضعته في مصاف الشخصيات الأكثر تأثيراً على مدار العشرين عاماً الماضية، فإن إنجاز تشاد هيرلي في اليوتيوب وغير ذلك من المشروعات والمبادرات الناجحة هو لب صناعة الأسماء اللامعة في المجالات التجارية والتكنولوجية والابتكار. وطالما ترعى واحة العلوم والتكنولوجيا في قطر الأفكار الكبيرة المستقبلية، آمل أن يجد رواد الأعمال في قطر وفي المؤتمر العالمي للرابطة الدولية لواحات العلوم الدوحة 2014 الإلهام اللازم للمضي قدماً."

وفي كلمته الخاصة، والتي افتتحت فعاليات المؤتمر يوم الاثنين قال السيد هيرلي "تجربتي مع موقع يوتيوب علمتني أن مجموعة صغيرة من الأفراد يحملون نفس الرؤية والإصرار يمكنهم إحداث فارق رهيب وأعتقد أن هذا مشابه جداً لأهداف أي واحة من واحات العلوم والتكنولوجيا. نصيحتي لجميع رواد الأعمال والمبتكرين في قطر هي أن تضع نفسك مع الأفراد الذين هم على استعداد كبير لإيجاد حلول لتحقيق مستقبل أفضل ويهمها الصالح العام ".

كما ألقى السيد هيرلي الضوء في كلمته على نشأة موقع اليوتيوب ونجاحه وكيفية إدارة ومواكبة تطوره السريع والمذهل، كما أوضح السيد هارلي لرواد الأعمال في قطر وللوفود الحاضرة المؤتمر الدروس المستفادة من هذه التجربة الفريدة والتي أحدثت تطوراً جذرياً في قواعد اللعبة، كما قال السيد هيرلي، في المجال التكنولوجي، هذا بالإضافة إلى ما أوضحه في كلمته عن كيفية استخدام المحتوى الإلكتروني وتبادله في العصر الحديث. كما ألقى مزيداً من الضوء على المجالات التكنولوجية الناشئة سريعة التطور، مؤكداً على أهمية الأدوار التي تلعبها المراكز الحاضنة لتلك المجالات مثل واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا وغيرها لتقديم الدعم والموارد الملائمة لرواد الأعمال.

قام تشاد وشريكه ببيع موقع يوتيوب لشركة جوجل في أكتوبر 2007 مقابل 1.6 مليار دولار وما زال يعمل مستشاراً لها، وعقب بيع يوتيوب، شارك تشاد هيرلي في تأسيس أنظمة AVOS والتي تلتزم بإنتاج ما يلزم الفرد من الاستغلال الأمثل لوقته في حياته اليومية، وقد استطاعت AVOS الحصول على التمويل من نيو إنتربرايز أسوشياتس ومشروعات جوجل بالتعاون مع مادرون كابيتال وإنوفيشين وركس الحاضنة للأعمال المتمركزة في اليابان.

وقد وصل مئات من الوفود من 54 بلداً للمشاركة في هذا الحدث الذي يقام على مدار أربعة أيام في قطر، ويساهم في نجاح هذا الحدث العديد من الشركات مثل الخطوط الجوية القطرية، الناقل الرسمي للمؤتمر. وقد حصل هذا المؤتمر على اهتمام ودعم رائع من المجتمع الدولي للابتكار ومركز سكولكوفو للابتكار، روسيا، والتي تعتبر الراعي الذهبي للمؤتمر.