صاحبة السمو تشهد حفل تخريج الدفعة السادسة من طلبة المدينة التعليمية

CPO Content Area

صاحبة السمو تشهد حفل تخريج الدفعة السادسة من طلبة المدينة التعليمية


الدوحة، قطر، 07 مايو 2013

تفضلت صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، فشملت برعايتها حفل تخريج الدفعة السادسة من طلبة جامعات مؤسسة قطر الذي أقيم مساء اليوم بمركز قطر الوطني للمؤتمرات.

حضر الحفل عدد من أصحاب السعادة الشيوخ والوزراء وأعضاء الهيئات الإدارية والتدريسية بجامعات المدينة التعليمية وأولياء أمور الطلبة الخريجين.

وألقت صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر كلمة خلال الحفل، دعت فيها الخريجين والخريجات إلى المواظبة على روح الإنجاز ومواكبة التقدم العلمي الذي يشهده العالم وتسخير مهاراتهم العلمية لخدمة بلدانهم ومستقبلهم، وقالت سموها مخاطبة الخريجين "عليكم أن تواظبوا في عملكم وحياتكم عموماً، وأن تشيعوا قيمَكم التي تكرس ثقافة التميز وتسهم في بناء مجتمع المعرفة".

وأضافت سموها "في مثل هذا الوقت من كلّ عام، اعتدت مشاركتكم هذه البهجة، لأحتفل مع المحتفلين بتخريج دفعة جديدة من جيل مؤسسة قطر وإذا كنتم أيّها الخريجون والخريجات تنتظرون وتعيشون لحظة التخرج لمرة واحدة، فأنا أرقب هذا الموعدَ سنويا لأرى الأحلام وهيَ تتخرج وتنتظم في قوافل المعرفة يحدو بها الطموح نحو ميادين الإنتاج والإبداع والابتكار بوركت جهودكم.. وبوركَ نجاحكم". 

وأعلنت صاحبة السمو في كلمتها عن توسيع مساحة حرية الاختيار الأكاديمي للطلبة بما يتيح لهم تنويع تخصصاتهم، وقالت"يسرني أن أعلن اليوم عن إمكانية وأحقية الطلبة قريباً بدراسة التخصص الأساسي في جامعة بينما يختارون دراسة تخصص فرعي آخر في جامعة أخرى من الجامعات القائمة في المدينة التعليمية".

وأضافت سموها "إنه تم الاتفاق عليه في اجتماعنا اليوم مع رؤساء الجامعات لتكون البداية في دراسة التخصص الفرعي في الإعلام والعلوم السياسية بين جامعة نورث ويسترن وجامعة جورج تاون".

وتابعت سموها "وإنني لأرى في ذلك إثراء معرفياً وأكاديمياً للطلبة ومستقبلهم العلمي، وهذا هو النموذج الذي ارتأينا أن ينفرد به مشروعنا الأكاديمي كما أردنا أن يكون مؤسسة إطارية لبرامج جديدة ومتنوعة تساهم في تقديمها مجموعة من الجامعات".

كما أعلنت صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع عن ثلاثة برامج أكاديمية جديدة تقدمها جامعة حمد بن خليفة بالتعاون مع جامعات المدينة التعليمية، وهي برنامج الماجستير التنفيذي للطاقة والموارد، برنامج الماجستير المشترك في دراسات المكتبات والمعلومات، دبلوم الدراسات العليا في طرق البحث العلمي.

وخاطبت سموها الخريجين والخريجات المحتفى بهم، قائلة "نحتفي بكم هنا بينما تنتظر منكم الحياة، خارج أسوار المدينة التعليمية عطاء نوعيا أكثر تميزا يحاكي ما حصلتم عليه من تعليم نوعي فالمعرفة تكتسب قيمتها من قدرتنا على تحويلها إلى إنجاز وعليكم أن تواظبوا على روح الإنجاز في عملكم وحياتكم عموما، وأن تشيعوا قيمَكم التي تكرس ثقافة التميز وتسهم في بناء مجتمع المعرفة".

وأضافت سموها "ومن طرفنا، لم ندخر جهداً في توفير البيئات الحاضنة للابتكار وتهيئة متطلباته لتمكينكم من المساهمة الفاعلة في ابتكار المستقبل، عندما عزمنا على استنبات مجموعة من المؤسسات التعليمية والأكاديمية المتطورة في قطر ومن مختلف الاختصاصات التي تستجيبُ لمتطلبات التطوّر الاجتماعي والاقتصادي والعلمي والثقافي وتحاكي حاجات التنمية المستدامة". 

وأشارت صاحبة السمو إلى أنه تم استقدام أفضل نماذج التعليم الجامعي في العالم، "لتكونوا أنتم النموذج الأفضل في حقول العمل أنى ذهبت بكم خياراتكم.. تقودون اقتصاد المعرفة وتسهمون في بناء المجتمع والدولة على مختلف الصعد وتواكبون العالم بتقدمه العلمي والمعرفي، وتحاكون أفضل معاييره، وتستخدمون عصارة خبراته، وتسخّرونَ مهاراتكم العلميةَ لخدمة بلادكم ومستقبلكم".

كما خاطبت سموها الخريجين قائلة "لا تتصالحوا مع الواقع فيعيدُ إنتاجَكم وفقاً لشروطه بل أقيموا معه حوارا معرفيا مستداما بهدف تغييره ويتعين عليكم أكثر من ذلك أن تردموا الفجوة بين الواقع الحالي والمستقبل.. وما بينهما تحديات كثيرة وكبيرة أنتم الأجدر بالتعامل معها والتصدي لقضاياها".

وتابعت سموها "هذا هو دورُكم الطليعي المتوقع بعدَ أن هُـيّئت لكم ظروف تعليميةٌ متقدمة.. هذا هو دورُكم في العطاء والابتكار وإنتاج فكر جديد ينتقلُ بالمجتمع من استهلاك المعرفة إلى إنتاجها، لأنّ بناءَ اقتصاد معرفة أو اقتصاد إنتاجيّ عموماً يتطلّبُ عقولاً تنتجُ المعرفة".

وأشارت صاحبة السمو إلى أنه و"لتعميق وتنويع المعارف الأكاديمية للأجيال الجديدة من الخريجين، كان في طليعة أهداف مشروع جامعة حمد بن خليفة أن يكون قاعدة للتعاون والتنسيق والتفاعل بين مختلف جامعات المدينة التعليمية". 

واستطردت سموها قائلة "كلّما احتفلتُ بتخريج دفعة جديدة من طلبة جامعة حمد بن خليفة يرسخ إيماني بصواب نهج دولة قطر على مستوى الاستثمار في بناء الإنسان باعتباره الرأسمال الأثمن والثروة التي لا تنضب فأنتم الإنسانُ الذي استثمرنا في بنائه.. وإذ تتخرجون فإنماهو موسمُ قطف الثمار وأنتم النموذج الذي أردناه أن يكون مؤهلا للندية التنافسية في أسواق العمل في العالم أنتم المستقبل".

وجددت صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر في ختام كلمتها التهنئة للخريجين والخريجات، وتمنت سموها لهم التوفيقَ والنجاحَ الباهرَ في المرحلة الجديدة من حياتهم، وخاطبتهم بالقول "لنراكم، بعد حين، وأنتم العلماء والخبراء وقادة المجتمع في مستقبل تساهمونَ بابتكاره".

يشار إلى أن قائمة الخريجين تضم هذا العام 437 طالباً وطالبة من مختلف جامعات مؤسسة قطر ينتمون إلى أكثر من 60 دولة.