الحلقة النقاشية الرفيعة المستوى للاهداف الانمائية للالفية

CPO Content Area

الحلقة النقاشية الرفيعة المستوى للاهداف الانمائية للالفية


Doha، قطر، 09 ديسمبر 2010

شاركت صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع في الحلقة النقاشية الرفيعة المستوى للأهداف الإنمائية للألفية والتي أقيمت على هامش أعمال مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم - وايز.

ودارت حلقة النقاش حول التعليم كترجمة لتوجه سموها لمؤتمر وايز وربطه مباشرة بالأهداف الإنمائية للألفية ،باعتبار صاحبة السمو قائدة مشتركة لمجموعة التعليم والصحة ضمن مجموعة المدافعين عن تلك الأهداف.

وأوضحت سموها خلال الجلسة بأن التعليم هو الأساس  في تحقيق غايات الأهداف الإنمائية ليس فقط لأن التعليم حق وانما كونه عنصر أساسي لضمان تحقيق الأهداف الأخرى.

وشددت على ضرورة الارتقاء بالتعليم الكمي والنوعي والتركيز على ان يكون التعليم النوعي في قائمة أولويات الدول لضمان دعم التعليم ، منوهة إلى أهمية تفعيل الشراكة بين الإرادة الدولية والمجتمع المدني والقطاع الخاص ، مطالبة بانشاء صندوق دولي للتعليم لمساعدة تلك الدول التي لا تتوفر لديها الموارد الكافية لهذا الغرض لاسيما  مناطق النزاعات كالعراق وغزة وأفغانستان.

كما شارك في الحلقة النقاشية السيد توماس سلتزر مساعد الامين العام للامم المتحدة لتنسيق السياسات والشؤون المشتركة بين الوكالات في إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية والسيدة دو يونج شيم عضو في مجموعة المدافعين عن الأهداف الإنمائية للالفية.