صاحبة السمو تحضر فعاليات منتدى زراعة خلايا البنكرياس

CPO Content Area

HH Sheikha Moza Attends Symposium on Islet Cell Transplantation

صاحبة السمو تحضر فعاليات منتدى زراعة خلايا البنكرياس


الدوحة، قطر، 14 يناير 2017

حضرت صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر رئيس مجلس إدارة  مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع اليوم، فعاليات منتدى زراعة خلايا البنكرياس الذي نظمته مؤسسة حمد الطبية بمركز قطر الوطني للمؤتمرات، والذي أقيم تحت رعاية المعهد الوطني للسكري والسمنة وأمراض الأيض.

حضر المنتدى سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري وزيرة الصحة العامة، ونخبة من الخبراء في مجال زراعة خلايا البنكرياس .

وتعتبر زراعة خلايا البنكرياس من أحدث الإجراءات الطبية الناجعة المعتمدة في علاج مرضى السكري الحاد من النوع الأول. ويتيح عزل خلايا البنكرياس المفرزة للأنسولين، وهي عبارة عن تجمعات صغيرة من مختلف أنواع الخلايا، إمكانية نقلها من بنكرياس أحد المتبرعين إلى كبد مريض يعتمد على حقن الإنسولين لضبط مستويات السكري لديه. 

وخلال المنتدى قام البروفيسور عبدالبديع أبو سمرة رئيس قسم الطب الباطني بمؤسسة حمد الطبية ومدير المعهد الوطني للسكري والسمنة وأمراض الأيض بتسليط الضوء على الفوائد المستقبلية التي ستترتب عن برنامج زراعة خلايا البنكرياس المفرزة للإنسولين والتي سيجنيها مرضى السكري من النوع الأول. 

وأشار إلى التحسينات الهامة التي سيحدثها علاج زراعة هذه الخلايا في نمط الحياة التي يعيشها هؤلاء المرضى الذين قد يعانون من انخفاض حاد وخطير في مستويات السكر في دمهم دون أن يكونوا على معرفة بذلك. 

وأوضح البروفيسور أبو سمرة أن البنكرياس يحتوي على خلايا جُزيرية تتمثل وظيفتها في إفراز الهرمونات حيث تعمل (الخلايا ألفا) على رفع مستوى السكر في الدم، أما (الخلايا) بيتا فهي مسؤولة عن إفراز هرمون الإنسولين الذي يقوم بتخفيض مستوى السكر والتحكم بمستوياته في الدم وأنه في حالات السكري من النوع الأول يقوم جهاز المناعة خطأ بمهاجمة خلايا بيتا وتدميرها ما يتسبب في تعطيل قدرة البنكرياس على إفراز الإنسولين. 

وقال إنه في عمليات زراعة خلايا البنكرياس المفرزة للإنسولين تتمثل وظيفة الخلايا الجُزيرية التي يتم نقلها من جسم المتبرع في إفراز الإنسولين لمساعدة جسم المتلقي على التحكم مجددا بمستويات السكر في دمه وتمكينه من تتبعها بشكل أكثر فعالية حيث يسهم هذا الإجراء العلاجي في تخليص المريض أو الحد بشكل بارز من حاجته إلى حقن الإنسولين، كما قد يؤدي في بعض الحالات إلى تفادي تعرض المريض لإصابة في الدماغ أو الوفاة المبكرة. 

ونوه البروفيسور أبو سمرة بأهمية هذا المنتدى الذي أتاح فرصة استضافة نخبة من أبرز الخبراء الدوليين في مجال زراعة خلايا البنكرياس المفرزة للإنسولين، معربا عن أمله بأن يتم استخدام ما سيثمر عنه هذا الحدث من علم ومعرفة لتعزيز المعرفة والفهم لهذا الإجراء الطبي الرائد.