صاحبة السمو تشهد افتتاح منتدى مؤسسة قطر السنوي للبحوث

CPO Content Area

صاحبة السمو تشهد افتتاح منتدى مؤسسة قطر السنوي للبحوث


Doha, قطر, الأحد, نوفمبر 20, 2011

تفضلت صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر رئيس مجلس ادارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع فشملت برعايتها الكريمة الجلسة الافتتاحية لمنتدى مؤسسة قطر السنوي الثاني للبحوث وذلك بمركز قطر الوطني للمؤتمرات.
 

حضر الجلسة عدد من أصحاب السعادة الشيوخ والوزراء وعدد من العلماء والمهتمين بقطاع البحوث.

والقى الدكتور عبدالعالي الحوضي نائب رئيس مؤسسة قطر للبحوث كلمة في الجلسة الافتتاحية اكد فيها على الاهمية البالغة التي يكتسبها منتدى مؤسسة قطر السنوي للبحوث في دورته الثانية حيث اصبح هذا الحدث منتدى وطنيا يجمع كل مجتمع الابحاث في قطر.

وقال ان منتدى هذا العام يركز على موضوع "عولمة البحوث" حيث دأبت مؤسسة قطر منذ نشأتها عام 1995 على تعزيز العلوم والابحاث عبر اسس تعليمية قوية والعمل على كل المجالات البحثية ابتداء من الابحاث الاساسية التي تشمل الترجمة والبحوث الاساسية وصولا الى الابحاث الحيوية الهامة.

واضاف ان تأسيس واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا ثم معاهد مؤسسة قطر الثلاثة وهي معهد قطر لبحوث الحوسبة ومعهد قطر للبحوث الطبية الحيوية ومعهد البحوث القطري للطاقة والبيئة ثم مركز سدرة للطب والبحوث الذي سيتم افتتاحه خلال الاشهر القادمة هي محاولة لجذب العلماء ومعاهد الابحاث للعمل مع مؤسسة قطر والتفاعل فيما بينهم خدمة للبحوث محليا وعالميا وبالتالي عولمة البحوث.

واكد الدكتور الحوضي على اهتمام قطر ليس بتأسيس قاعدة للبحث العلمي فقط بل استدامة هذا القطاع الذي لن يتم لولا الالتزام القوي من قبل دولة قطر التي خصصت 2.8 بالمائة من ناتجها المحلي للبحوث.

كما استعرض نائب رئيس مؤسسسة قطر للبحوث الجهود التي تقوم بها مؤسسة قطر في مجال بناء القدرات الوطنية في هذا المجال واشار في هذا السياق الى برنامج قطر للريادة في البحوث وهو البرنامج الذي يرعاه الصندوق القطري لرعاية البحث العالمي عضو مؤسسة قطر.

وقال ان الاهتمام في قطر منصب الان على البحوث في مجالات الطاقة والطب البيولوجي وابحاث الحاسب دون اغفال الابحاث في العلوم الاجتماعية والفنون وهي تشكل جزءا مهما في المجتمع وضرورة له.

واكد ان قطر تأمل على المدى المتوسط ان تصبح دولة مصنعة للابحاث والعلوم وليست مجرد مستوردة لها.

وقدم الدكتور عبدالعالي الحوضي بعض الارقام التي تظهر مدى تطور منتدى مؤسسة قطر للبحوث وقال انه يشهد هذا العام مشاركة حوالي 1500 عالم وباحث في حين لم يتجاوز عدد المشاركين العام الماضي 500 شخص كما يوجد 353 خلاصة بحثية تتنافس على العرض في المنتدى وتتناول موضوعات عديدة ومختلفة فيما يشارك في اعمال هذا المنتدى 75 معهدا دوليا.