صاحبة السمو تشهد تدشين المرحلة الاولى من مشروع لغتي

CPO Content Area

صاحبة السمو تشهد تدشين المرحلة الاولى من مشروع لغتي


روما، إيطاليا، 17 أبريل 2012

حضرت صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر رئيس مجلس ادارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع مراسم تدشين المرحلة الاولى من مشروع لغتي وذلك بمتحف الكابيتول بالعاصمة الايطالية روما.

واطلعت صاحبة السمو على عرض تقديمي عن مشروع لغتي ومدى مساهمته في توفير بيئة تفاعلية للمستخدمين من كل انحاء العالم للتعامل مع المستندات القديمة والحديثة بشكل سلس يتيح خاصية الاضافة والحذف والتعقيب دون المساس بالمستند الأصلي، اضافة الى ترجمة المستند بدقة عالية.

كما شهدت صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، وسعادة السيد انريكو كافالاري وزير الموارد البشرية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات بجمهورية ايطاليا  توقيع عدد من مذكرات التفاهم مع مجموعة من الجهات الايطالية بشأن استخدام مشروع لغتي .

وعبرت سموها في نهاية مراسم التدشين عن أهمية تعزيز اللغة العربية، قائلة: "تواجه اللغة العربية في عالمنا العربي اليوم تحديات جمة، وعلى الرغم من أنها تتميز بكونها لغة شعرية، إلا أنها تتعرض في الوقت ذاته للتهميش حين مواجهتها لتحديات اليوم، ولهذا السبب يجب علينا تحديثها وتطويرها بشكل مستمر".

كما نوه الدكتور تيدو مايني رئيس واحة العلوم والتكنولوجيا في قطر من جانبه ، عن الدور الذي ستلعبه منصة "لغتي" في نشر الحضارة والثقافة العربية، قائلاً: "لقد استخدم العرب قديما أسلوب التحدث والتفاعل المباشر كأداة لنقل المعرفة، ونحن في واحة العلوم ابتكرنا "لغتي" لتصبح الأداة الحديثة لتلك الطرق والتقاليد العربية العريقة المواكبة لعصرنا هذا، مما سيتيح للجميع فرصة التفاعل المباشر مع الثقافة العربية العربية المتميزة أينما كان موقعه في هذا العالم".

وقد أكد رئيس مجلس إدارة مؤسسة جونتي للنشر، الدكتور سرجيو جونتي، أهمية هذه المنصة العالمية في خلق جسور للتواصل بين الشرق والغرب، ونشر الكتب والأبحاث إلكترونياً،  قائلاً: "لدينا اهتمام كبير في بناء جسور التواصل بين الشرق والغرب من خلال الثقافة، والعلوم والتعليم" مضيفاً "وبكل تأكيد ستساعدنا هذه المنصة في مهمتنا الرامية لنشر المعرفة وتبادل الخبرات وتحسين العلاقات الودية بين ايطاليا والعالم العربي".

كما تحدث البروفيسور باولو غالوزي، مدير متحف جاليليو، وأستاذ تاريخ العلوم في جامعة فلورنسا الايطالية عن منصة "لغتي" قائلاً: "سنستخدم في المتحف لغة تفاعلية مع الجمهور، وستكون تكنولوجيا المعلومات هي الوسيلة الأبرز التي سنستخدمها، وعليه وبكل تأكيد فأن منصة "لغتي" ستلعب دورا مهما في متحف جاليليو، حيث ستمكننا "لغتي" من تقديم فرصة رائعة لنشر ما حققته الحضارة العربية من إنجازات إلى جميع أنحاء العالم".

تجدر الاشارة الى أن المنصة الإلكترونية العالمية "لغتي" قد طورتها واحة العلوم والتكنولوجيا في قطر، بهدف إقامة مكتبة افتراضية يتم فيها نشر النصوص العربية الحديثة والقديمة، وحفظها، وترجمتها لعدة لغات مختلفة وتوفيرها لجميع سكان العالم عبر المواقع الإلكترونية، بالإضافة إلى ترجمة تلك الوسائط المتعددة الأخرى من وإلى لغات مختلفة.