صاحبة السمو تزور مدرستين بمدينة ريو دي جانيرو

CPO Content Area

صاحبة السمو تزور مدرستين بمدينة ريو دي جانيرو


ريو دي جانيرو، البرازيل، 16 سبتمبر 2013

قامت صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر رئيس مؤسسة التعليم فوق الجميع اليوم بزيارة الى مدرستين في منطقة روسينها بمدينة ريو دي جانيرو البرازيلية.

حيث زارت سموها مدرسة ساو فرانسيسكو دي بريتو، لمناقشة مدى استفادة المدرسة من دعم برنامج "علِّم طفلاً" حيث تعد المدرسة جزءاً من مشروع "مدارس الغد" الذي يدعمه البرنامج في ريو دي جانيرو. كما قامت صاحبة السمو بعد ذلك بجولة في الفصول الدراسية، وتفقدت المرافق التابعة للمدرسة كالمكتبة وصالة الحاسوب والمختبرات .

يعتبر برنامج "علِّم طفلاً" برنامجاً عالمياً أطلقته صاحبة السمو العام الماضي، ويهدف إلى مساعدة مناطق العالم الأكثر فقراً لتمكين الأطفال غير الملتحقين بالمدارس من حقهم في التعليم الأساسي النوعي، حيث يقوم برنامج "علِّم طفلاً" حالياً بدعم مشروعين في البرازيل، هما: مشروع مدارس الغد ،الذي سيعمل على تدريب موظفي المدرسة لتمكين 21 ألف طفلٍ من الالتحاق في مختلف المدارس في غضون ثلاثة أعوام. ومشروع الحملة الوطنية لدعم الأطفال غير الملتحقين بالمدارس والذي يستهدف المدارس والمجتمع المحلي في المناطق الفقيرة في ريو دي جانيرو وساو باولو، وسيعمل على إشراك كل من وزارة التعليم الحكومي، والبلديات، والمجتمعات المحلية في إيجاد حلول مستدامة للأطفال غير الملتحقين بالمدارس.

كما قامت صاحبة السمو موزا بنت ناصر بعد ذلك بزيارة أخرى لمدرسة أندريه أوراني،والتي تعتبر جزءاً من مشروع جينتي، و هو مبادرة أطلقها مؤخراً المجلس البلدي للتربية والتعليم في ريو دي جانيرو، بشراكة مع منظمة اليونسكو، وذلك لإحداث تطوير جذري في أداء بعض المدارس الأكثر فقراً في أحياء الصفيح، حيث تحدثت صاحبة السمو إلى الأطفال والمعلمين حول النهج المبتكر الذي تعتمده المدرسة في تعليم الأطفال.

وقالت صاحبة السمو في هذا الصدد :" " إنه لمن الملهم حقاً أن نرى إصرار هؤلاء الأطفال على التعلُّم، وإصرار معلميهم ومجتمعاتهم المحلية على توفير التعليم الابتدائي النوعي لهم في منطقة روسينها. 

لقد قطعت البرازيل خطوات كبيرة خلال السنوات الأخيرة في توفير فرص التعليم للغالبية العظمى من الأطفال. ويعمل برنامج "علِّم طفلاً" والبرازيل على تطوير شراكة مثمرة، يمكننا من خلالها أن نتعلم من النجاح الذي حققته البرازيل، وأن نتبادل أيضاً أفضل التطبيقات".