صاحبة السمو تشارك في حفل مركز لينكولن لموسيقى الجاز من أجل برنامج "علم طفلاً"

CPO Content Area

صاحبة السمو تشارك في حفل مركز لينكولن لموسيقى الجاز من أجل برنامج "علم طفلاً"


نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية، 16 مايو 2012

قدمت صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر المبعوث الخاص لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) للتعليم الاساسي والعالي برنامج "علم طفلاً" لنخبة من ممثلي المنظمات التعليمية والتنموية والانسانية في حفل أقيم بمركز لينكلولن لموسيقى الجاز بمدينة نيويورك ، بهدف رفع مستوى الوعي بضرورة تكثيف الجهود للحد من عدد الأطفال المحرومين من حقهم الأساسي في التعليم في جميع أنحاء العالم. 

أقيمت الامسية التي احياها أسطورة الجاز "وينتون مارساليس" برعاية الخطوط الجوية القطرية ومركز لينكولن للجاز باعتبارهما أحد شركاء برنامج "علم طفلاً".

وقد ألقت صاحبة السمو كلمة في مأدبة العشاء التي أقيمت بهذه المناسبة قالت فيها " في جميع أنحاء العالم يواجه ملايين الأطفال غير الملتحقين بالمدارس تحديات لا يمكن أن يتصورها خيالنا. لكن واجبنا يُحَتّمُ علينا أن لا نَدَّخر جهدا ونحاول أكثر، لأننا عندما نُعلّمُ أطفالنا، فإننا نزرع بذور المستقبل.إن الأطفال المتعلمين هم الأسلم صحة، والأعظم مكاسب. ويمتلكون الوسائل اللازمة لكسر دوامة الفقر والصراع ،وهذا ما يجعل التعليم ليس فقط مسؤولية المربين، وإنما مسؤولية الجميع.

واضافت :" اطلق برنامج "علّم طفلاً" في العام الماضي لتحفيز إيجاد حلول خلاَّقة، لتوحيد الجهود المشتركة التي تبذلها كافة قطاعات المجتمع بهذا الشأن. فهدفنا لا يتمثل فقط في إلحاق الأطفال بالفصول الدراسية. وإنما يتمثل في تمكينهم وأسرهم من المحافظة على التعليم من خلال معالجة الأسباب الرئيسية التي تمنع تواجدهم في المدارس".

وقال السيد روبرت أبيل، رئيس مركز لينكولن لموسيقى الجاز: "إننا نشهد تأسيس علاقة تجمع كلا من مركز لينكولن لموسيقى الجاز، وبرنامج "علّم طفلاً"، والخطوط الجوية القطرية، علاقة تنبع من رؤية مشتركة هدفها إثراء حياة أكبر عدد ممكن من الأطفال من خلال توفير التعليم الجيد لهم.

وأضاف أن "العمل على كسب تقدير الناس للفنون والارتقاء بالتعليم يندرج في صميم أهداف رسالة مركز لينكولن لموسيقى الجاز. وإنه لفخرٌ لنا أن ندعم أو نساعد في زيادة الوعي حول برنامج علّم طفلاً".

ويعد التعليم أحد الدعائم الأساسية لرؤية مركز لينكولن لموسيقى الجاز، الذي سعى من خلال مبادرات التعليم المختلفة إلى تعزيز موسيقى الجاز وكسب تقدير الناس لها، والتأكيد على أهمية الفنون والثقافة في مجتمعات العالم. ويعتزم المركز الاستفادة من القاعدة الجماهرية الكبيرة له من خلال الحفلات والجولات الموسيقية، والفعاليات الخاصة، وبرامج التعليم، والتسجيلات الموسيقية لرفع مستوى الوعي ببرنامج "علّم طفلاً".

تجدر الاشارة الى ان برنامج "علّم طفلاً" برنامج عالمي أطلقته صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر في نوفمبر عام 2012، ويهدف بشكل أساسي إلى الحد من عدد الأطفال المحرومين من حقهم الأساسي في التعليم بجميع أنحاء العالم.

يشتغل برنامج "علّم طفلاً" على أكثر من 25 مشروعا في حوالي 17 بلدا لأجل دعم البرامج المبتكرة الساعية إلى توفير التعليم الابتدائي الجيد. وسيتمكن البرنامج من خلال هذا الدعم لوحده، وما يقوم به باقي الشركاء، من الوصول إلى مليون ونصف من الأطفال يعيشون في الظروف الأكثر تحدياً.

ويقوم برنامج "علّم طفلاً" حاليا بدعم عدد من المشاريع في كل من بنغلاديش وتشاد وساحل العاج وإثيوبيا والهند وإيران والعراق وكينيا وماليزيا وباكستان وفلسطين ورواندا وجنوب السودان والسودان وسوريا وأوغندا واليمن.