صاحبة السمو تفتتح المنتدى الثاني للمنظمة العالمية للنهوض باللغة العربية

CPO Content Area

Her Highness Sheikha Moza Bint Nasser Opens Arabic Language Forum

صاحبة السمو تفتتح المنتدى الثاني للمنظمة العالمية للنهوض باللغة العربية


الدوحة، قطر، 20 يناير 2016

افتتحت صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، المنتدى الثاني للنهوض باللغة العربية، الذي تنظمه المنظمة العالمية للنهوض باللغة العربية، عضو المؤسسة، اليوم بمركز قطر الوطني للمؤتمرات، وذلك تحت عنوان "مؤتمر التنشئة اللغوية للطفل العربي – الواقع وآفاق المستقبل". 

وألقت صاحبة السمو كلمة ملهمة، شخّصت خلالها التحديات التي تواجهها اللغة العربية في عالمنا المعاصر، قائلة: "أخفقنا في احتواء المستجدات، وأدى الاستخدام السلبي لتقنيات التواصل إلى الإضرار باللغة العربية كثيراً، وإن لمن المحزن أن تكون عربية الأطفال قبل عدة عقود أفضل من عربيتهم في الوقت الحاضر".

وبينت صاحبة السمو بعضاً من التحديات التي تواجه اللغة العربية، ومنها تراجع الاهتمام الأسري باللغة العربية، وضعف مناهج وطرائق تدريسها، وانحسارها في البرامج التلفزيونية، وطوفان العولمة، وأكدت قائلة: "إذا ما أردنا أن نبقى ونصون هويتنا، فلا مناص من النهوض باللغة العربية وتأهيلها لمواكبة المعرفة الإنسانية ومفاهيمها".

ودعت صاحبة السمو إلى "استنهاض وحشد إرادة عربية رسمية ونخبوية وشعبية، على مستويات تشريعية وتعليمية وثقافية وإعلامية، لحماية اللغة العربية والنهوض بها"، مقترحة "تبسيط اللغة العربية في المناهج الدراسية، وإلزام البرامج التلفزيونية باستخدام الفصحى". 

وجدير بالذكر أن المنظمة الدولية للنهوض باللغة العربية قد أنشئت في عام 2013 بهدف الارتقاء باللغة العربية عن طريق تفعيل المبادرات المتسمة بالإبداع والتميز، لتكون لغة تخاطب وبحث وعلم وثقافة.