صاحبة السمو تجمتع مع رئيس التراث الوطني الاسباني

CPO Content Area

صاحبة السمو تجمتع مع رئيس التراث الوطني الاسباني


Madrid، إسبانيا، 26 أبريل 2011

اجتمعت صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع بمقر إقامتها بقصر ال بـاردو بسعادة السيد نيكولاس مارتينز فرسنو رئيس التراث الوطني الاسباني والسيد خوسيه لويس مدير مكتبة الاسكوريال ،وبحضور الملكة صوفيا عقيلة جلالة ملك مملكة اسبانيا.

تم خلال الاجتماع  تقديم عرض عن تاريخ المكتبة واهم ماتضمه من مخطوطات قديمة إلى جانب مناقشة سبل تعزيز التعاون المستقبلي بين مؤسسة قطر ومكتبة الاسكوريال فيما يتعلق بالمحفوظات التاريخية العربية والإسلامية.

كما تم تقديم لصاحبة السمو نسخ ميكروفيلم ل2000 مخطوطة  تاريخية عربية في مجالات مختلفة كالعلوم القرآنية والفقه الإسلامي والطب كهدية من مكتبة الاسكوريال في مدريد لمكتبة التراث التابعة لمؤسسة قطر .  

تجدر الإشارة إلى أن مشروع التعاون بين مؤسسة قطر ومكتبة الاسكوريال في هذا المجال جزء من مشروع ضخم  يهدف إلى تأسيس قاعدة بيانات تشمل اكبر قدر من الوثائق التاريخية المتعلقة بقطر ودول المنطقة والعالم الإسلامي من جميع أنحاء العالم ، لتكون بذلك مرجع ليس للطلبة فقط وإنما أيضا للباحثين والاكاديمين والمهتمين في هذا المجال.

وتعد مكتبة الاسكوريال  في مدريد من أهم المكتبات في أوروبا لما تحتويه من مخطوطات يكون بعضها نسخ وحيدة في العالم وتحتوي المكتبة الآن على حوالي 45000 قطعة بين مجلد ومخطوط وخرائط ورسوم ومنحوتات ونقود، الكثير منها يعود إلى القرون الخامس عشر والسادس عشر والسابع عشر.